السبت, 17 أبريل 2021 7:15 م

خاص / المركز الخبري الوطني
كشف ائتلاف النصر، اليوم السبت، عن اتفاق بين رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، والكتل السياسية، سبق التصويت على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021.

وقال عضو الائتلاف، حسن البهادلي، في حديث خاص لـ”المركز الخبري الوطني”، إن “الموازنة قانون تشريعي يأتي من رئاسة مجلس الوزراء، وبعدها يتم التصويت عليها داخل مجلس النواب، وبعد التصويت والمصادقة عليها ونشرها في جريدة الوقائع حسب الدستور العراقي، يحق للجهة المشرعة اعادة النظر بها بطلب من رئاسة الوزراء”.

وأضاف البهادلي، أن “رئاسة الوزراء ترى في هذا القانون بعض النقاط الاضافية التي بإمكانها اضافتها وتعد اعداداً جديداً يسمى بالموازنة التكميلية للنصف الثاني من عام 2021 وليس فيه اي خرق للدستور”.

وتابع: “للأسف الشديد لم تعد الموازنة منذ البدء اعداداً كاملاً وكان هناك بياناً واضحاً وصريحاً لنا حول موضوع الموازنة الذي هو قانون لجميع مؤسسات البلد وجميع اطياف الشعب العراقي، وبالتالي يجب ان يأخذ وقتا كافياً للمناقشة دون الرضوخ لبعض مصالح الكتل السياسية التي اودت بهذا القانون الذي لم يكن مقبولا لدى الجميع وخاصة الشعب العراقي”.

وبين، ان “الكاظمي يعلم بأنه عندما تبعث رئاسة الوزراء مشروع الموازنة ويصبح بيد المجلس التشريعي، فانه لا يحق لرئاسة الوزراء الدخول من جديد والتعديل على القانون، لانه اصبح في عهدة مجلس النواب واصبح في الحالة التشريعية”.

وكشف البهادلي، عن “وجود اتفاق مسبق، بمعنى ان الكاظمي لم يكن على عدم الدراية بهذه الإخفاقات والتخادم المصلحي للكتل السياسية عندما تمرر بعض الفقرات”.