الجمعة, 16 أبريل 2021 9:48 ص

المركز الخبري الوطني /خاص

قال القيادي بالاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي بيرة، اليوم الجمعة، إن التحالفات السياسية ستكون بعد الانتخابات لتحديد الكتلة الأكبر،
فيما رأى أن بعض الأحزاب التي وصفها بالمؤسسة لا يمكن إزاحتها.

وقال بيرة في تصريح خاص لـ”المركز الخبري الوطني”، إن “جميع التحالفات السياسية ستكون بعد الانتخابات، اما قبلها فكل ما يتم الحديث عنه غير صحيح، وهي مجرد تفاهمات”.

ورأى أن “توزيع مراكز الانتخابات وفق الدوائر الـ83، سيجعل عملية الاقتراع أنظف من الانتخابات السابقة”، مبينا أنه وفق هذا التقسيم للدوائر الانتخابية، “فسيحصل الحزب والمرشح ذو التأثير الايجابي على الأصوات الأكثر”.

وأشار إلى أنه “بالنسبة لإقليم كردستان لدينا تحالف واحد فيما يخص برلمان وحكومة الاقليم، وفيما يتعلق بالحكومة المركزية نتقارب مع الجميع حسب احتياجات المنطقة، خاصة في المناطق المتنازع عليها، فهي حساسة جدا وفيها مرشحون وقوائم من غير الكرد، وتكون منافسة ايضا، وعليه فإن الصوت الكردي سيتشتت اذا لم نتقارب”.

وبين أن “التحرك من اللحظة الحالية اي قبل الانتخابات هو امر جيد، لكن معالم الكتلة الأكبر والتي ستشكل الحكومة ستتضح بعد الانتخابات عبر مفاوضات عميقة بين الأحزاب الرئيسية التي شاركت بالتغيير السياسي بالعراق منذ زمن طويل والتي من غير الممكن ازاحتها بسرعة وبسهولة والتقارب بينها مهم لمستقبل العراق”.