الجمعة, 8 يناير 2021 6:26 م

بغداد/المركز الخبري الوطني-
تجددت الاشتباكات في ساحة الحبوبي بمدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، عقب اعتقال أحسان “ابو كوثر”، الناشط في التظاهرات، وتفيد أنباء عن سقوط عدة جرحى جراء الاشتباكات، إذ تستخدم الشرطة الاتحادية الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، لقمع التظاهرة، وفقاً لناشطين.

ناشطون أكدوا في تصريحات متفرقة ، أن محافظة ذي قار شهدت أمس الخميس حملة اعتقالات واسعة طالت ناشطين في التظاهرات، كان من بينهم الناشط إحسان ابو كوثر، الذي تكررت محاولات اعتقاله في المرات السابقة، لكنها فشلت، ليعتقل امس بعد دهسه بسيارة تابعة للشرطة الاتحادية.

على اثر ذلك انطلقت تظاهرات في ساحة الحبوبي، واجهتها القوات الامنية بقنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص الحي وفقا لناشطين.

وابو كوثر وفقا لرفاقه، كان مقاتلاً في الحشد الشعبي شارك في معارك عدة بسوريا والانبار والموصل ضد عناصر داعش، لينضم بعدها في التظاهرات التي انطلقت في العراق المطالبة بتوفير الخدمات والكهرباء، وإطلاق التعيينات، ليرتفع سقف مطالبها إلى تغيير شكل الحكم، وإقالة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي حينها.

رفاقه يؤكدون أنه تحول بعد نشاطه الأخير في التظاهرات من “مجاهد في الحشد الشعبي قاتل ضد داعش”، الى “جوكري يتبع أوامر السفارة الاميركية”، وفقا للاتهامات التي توجه للمتظاهرين، من مناوئيها.

وأوضح الناشطون ان التهمة التي يواجهها ابو كوثر الان هي ، التحريض والتحشيد للخروج في التظاهرات كل جمعة بساحة الحبوبي.

ومنذ امس، يوم اعتقال ابو كوثر والى اليوم تشهد ساحة الحبوبي تظاهرات غاضبة، تطالب الحكومة الافراج عنه، رافضة حملات الاعتقالات التي تطال الناشطين.

ويتهم الناشطون قوات الشرطة الاتحادية بالقمع الذي يواجهونه، بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما افادوا بسقوط عدة جرحى، جراء هذه الاشتباكات.