الأربعاء, 21 فبراير 2024 5:15 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
وجهت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، بفتح استيراد الأبقار والأغنام لغرض الذبح والتربية.
وذكر بيان للزراعة تلقاه/ المركز الخبري الوطني/أن “الوزير عباس جبر المالكي ترأس اليوم اجتماع هيئة الرأي الثانية للعام الحالي، بحضور الوكيل الإداري للوزارة مهدي سهر الجبوري، والوكيل الفني ميثاق عبد الحسين عبيد ومستشار الوزارة رائد الحداد والمستشار مهدي القيسي والسادة أعضاء الهيئة، وذلك استمرارا للجهود والنجاحات التي تشهدها الوزارة خلال الفترة الحالية.”
وشدد الوزير على “تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء الموقر في تنفيذ الأولويات والارتقاء بمستوى الاداء، ومواصلة العمل وماتم تحقيقه من مشاريع مهمة ومعالجة اي تلكؤ”.
وأشار الوزير الى “ضروة تنفيذ التوجيهات الخاصة بالتحول نحو تقنيات الادارة الالكترونية ومغادرة الطرق التقليدية”، مؤكداً أن “البرنامج الحكومي يعد الأول من نوعه والذي كرس لدعم العمل بصورة عامة، حيث تم معالجة الكثير من الملفات العالقة لغرض رفع نسب الإنجاز.”.
ونوه ابيان، الى أن “الاجتماع تناول الفقرات التالية”:
– السماح باستيراد الأغنام والعجول لاغراض التربية والذبح لغرض تنويع مصادر اللحوم مع اتباع الإجراءات الأصولية.
– مناقشة تسهيل الاجراءات بخصوص حركة نقل الماشية بين المحافظات وإزالة المعوقات أمام الإنتاج المحلي.
– العمل على إنجاز البطاقة الإلكترونية للفلاح والمزارع العراقي لغرض دعم الفلاحين والمزارعين بالمستلزمات الضرورية للإنتاج الزراعي.
– تشجيع الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية وتوفير الدعم اللازم مع تقديم القروض المسيرة.
– إعداد برنامج ارشادي متكامل حول مشاريع تربية الاسماك في الأنظمة الحديثة (البايو فلك الاكوابونك).
– اقرار إقامة مؤتمر الشباب للفترة من 6-8/3/2024 على أرض معرض بغداد الدولي لدعم قطاع الشباب والذي يقام تحت عنوان (الريادة التي يقودها الشباب في قطاع الاغذية والزراعة والمناخ).
– إعداد خطة متكاملة بالتنسيق مع مديريات الزراعة في المحافظات لغرض توزيع المرشات المتطورة للفلاحين وحثهم على استخدامها خدمة للقطاع الزراعي.
– مناقشة دعم قطاع الثروة الحيوانية من الأغنام والابقار لغرض توفير اللحوم بأسعار مناسبة للمستهلك، وتشكيل لجان متخصصة وبشكل عاجل لغرض تقديم خطة عمل متكاملة وبضمنها الاستفادة من المنتجات في بعض الدول المتطورة في مجال الثروة الحيوانية مثل هولندا.