الثلاثاء, 11 يوليو 2023 8:21 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن إمدادات الغاز الإيراني إلى العراق توقفت بسبب العقوبات الأميركية.

وقال السوداني، في مؤتمر صحفي تابعه/ المركز الخبري الوطني/: “شخصنا الأسباب الحقيقية التي تلامس أزمة الكهرباء طيلة السنوات الماضية، ووضعنا حلولاً أمام أزمة الكهرباء منها آنية ومتوسطة وبعيدة المدى”.

وأضاف أن “أزمة الكهرباء متوقعة وهي موسمية تحصل مع بداية كل صيف”، مردفاً بالقول: “توجهنا بقوة نحو صيانة المحطات وأكملناها قبل بداية الصيف”.

وتابع: “سارعنا بإكمال العمل في المحطات قيد التنفيذ وافتتحنا واحدة بصلاح الدين”، مؤكداً أن “إنتاج الكهرباء وصل إلى 26 ألف ميغاواط بسبب إجراءات الحكومة السريعة”.

وأكد أن “الحلول المتوسطة المدى ستنهي أزمتي الكهرباء واستيراد الغاز”، مشيراً إلى أن “الشركات الإماراتية باشرت في 3 حقول والصينية قيد المباشرة”.

ولفت إلى أن “عقود استثمار الغاز ستوفر 600 مليون متر مكعب قياسي”، مبيناً أن “الحلول المتوسطة المدى ستغني العراق عن استيراد الغاز”.

وأشار إلى أن “أزمة الكهرباء ستنتهي بعد الاستغناء عن الغاز المستورد خلال سنتين أو ثلاث”، مضيفاً: “نحن في طور إنهاء الربط الكهربائي مع الأردن ووقعنا عقوداً للربط مع الخليج”.

ونبه بأن “العراق سدد كامل التزاماته ووضعها في حساب الشركات الإيرانية”، معلناً أن “إمدادات الغاز الإيراني للعراق توقفت بسبب العقوبات الأميركية”.

وأردف بالقول: “لأول مرة يمتلك العراق خزيناً من الكاز وصل إلى 500 ألف متر مكعب”، مؤكداً أن “إمدادات الغاز الإيراني انحسرت بأكثر من 50% ما اثر على تجهيز الطاقة”.