الأربعاء, 8 مايو 2024 11:58 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارا بإعلان يوم 25 مايو، يوما عالميا لكرة القدم.
‎ويصادف يوم (25 مايو)، الذكرى المئوية لأول بطولة دولية لكرة القدم في التاريخ والتي أقيمت في 25 مايو 1924 خلال الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.
‎مشروع القرار الذي قدمه مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة طاهر السني، تم تبنيه من قبل الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا بالإجماع ، وشارك في رعايته أكثر من 160 دولة.
‎وقال السني، الذي قدم القرار، أمام الجمعية العامة إن “كرة القدم هي اللعبة رقم واحد التي يتم لعبها ومتابعتها في أنحاء العالم”.
‎لكنه أكد أن كرة القدم هي أكثر من مجرد لعبة لكل الأعمار، تتم ممارستها في الشوارع والقرى والمدارس والساحات من أجل المتعة والمسابقات.
‎وأضاف أنه بسبب “موقعها الذي لا مثيل له” في عالم الرياضة، فإن “كرة القدم تعد لغة عالمية يتم التحدث بها في أرجاء العالم، وتتجاوز الحواجز الوطنية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية”.
‎كما ذكر أن اللعبة باتت “منصة محورية” تدعم المساواة بين الجنسين والاندماج المجتمعي، على “أرضية مشتركة يلتقي فيها الأفراد من خلفيات مختلفة، في تعزيز للتفاهم والتسامح والاحترام والتضامن المتبادل”.
‎ويشجع القرار جميع الدول على دعم كرة القدم وغيرها من الألعاب الرياضية كأداة لتعزيز السلام والتنمية وتمكين النساء والفتيات.
‎ورحب دينيس فرانسيس، رئيس الجمعية العامة، باعتماد القرار.
‎وقال: “إن كرة القدم، مثل العديد من الألعاب الرياضية الأخرى، تعتمد على قيم الصداقة الحميمة والعمل الجماعي واللعب النظيف والتسامح، وهي أداة لبناء السلام والتضامن في جميع أنحاء العالم”.