السبت, 24 أغسطس 2019 7:02 م

بغداد /المركز الخبري الوطني NNC

أكد تحالف سائرون، السبت، أن المرجعية الدينية والقيادات الوطنية مصرة على تحريم تواجد القوات الأمريكية القتالية في البلاد.

وقال عضو التحالف رعد حسين في تصريح صحفي، إن “المنطق والشرع والقانون يحرم وجود القوات الأمريكية لانها تعد محتلة ولا وجود لأي مسوغ قانوني لتواجدها في البلاد ونحن مع الفتوى”، لافتا إلى إن “المرجعية الدينية والقيادات الوطنية لازالت متمسكة ومصرة على تحريم التواجد الأمريكي في البلاد”.

وأضاف أن “تحالف سائرون تبنى تغيير بنود الاتفاقية الإستراتيجية المبرمة مع الولايات المتحدة الأمريكية ورفض إي وجود قتالي في البلاد”، مبينا أن “علماء الدين والمراجع متفقين على تحريم وجود القوات الأمريكية كونها منتهكة لسيادة البلاد”.

وأكد تحالف الفتح ، اليوم السبت، انه سيؤيد فتوى المرجع الديني السيد كاظم الحائري بشأن مقاومة التواجد الأميركي داخل مجلس النواب عبر إلغاء الاتفاقية الإستراتجية مع واشنطن، واصفا إياها بالفتوى الشجاعة لصد الاعتداءات الأميركية والإسرائيلية ضد مواقع الحشد الشعبي.

وكان الشيخ صلاح العبيدي المتحدث الرسمي باسم زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر قد كشف ، صباح اليوم السبت، عن عزم الأخير اصدار بيان بشأن فتوى المرجع الديني السيد كاظم الحائري بمقاومة التواجد الأميركي في البلاد.

يشار إلى أن المرجع الديني السيد كاظم الحائري قد افتى، أمس الجمعة، بحرمة إبقاء أيّ قوّة عسكرية أمريكيّة وما شابهها في العراق وتحت أيّ عنوان، مؤكدا أنه لا خيار الا المقاومة.