الأحد, 26 يونيو 2022 10:43 ص

المركز الخبري الوطني/بغداد

أوضح اللواء يحيى رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة ، اليوم الأحد، بخصوص نظام البديل وقانون الخدمة الإلزامية وتسريب الكتب الرسمية العسكرية.

وقال رسول، في مقابلة صحفية تابعها/المركز الخبري الوطني/، إن “المتطوعين كما أشرنا سيكونون من الأعمار الشابة، وبالنسبة للتقاعد لدينا قانون الخدمة والتقاعد العسكري وهو مطبق ويقول إن كل جندي يصل لعمر 50 عاماً من الممكن أن يحال إلى التقاعد، وهناك استثناءات بالنسبة للفنيين لأن الجيش يحتاج خبراتهم، إذ من الممكن أن يبقوا في الخدمة بعد عمر الخمسين”.

وبشأن أعداد قوات الجيش، أوضح الناطق باسم القائد العام: “لا يمكن إعطاء عدد دقيق حالياً لعناصر الجيش، لكن نؤكد لكم أن الجيش العراقي يضم حالياً 14 فرقة، ولدينا قيادات عمليات وأجهزة استخباراتية، ونؤكد أن الجيش بقدراته الحالية قادر على الدفاع عن شعب العراق، لكن طموحنا هو استكمال القدرات العسكرية وتعزيزها”.

وتابع، أن “البلد يمرّ بظروف صعبة، لدينا عدم استقرار سياسي وأزمات يعتاش عليها الإرهاب، والتهديد ما زال قائماً، ومن يقرر إعادة العمل بهذا النظام هم القادة العسكريون، لا يوجد نظام ثابت في المؤسسة العسكرية يقول إن هناك نظام البديل، في الجيش العراقي السابق قبل عام 2003 كان يتم السماح بدوام نصف المنتسبين بالنسبة للوحدات العسكرية البعيدة عن المدن فقط”.

وقال رسول، بخصوص تسريب الكتب الرسمية العسكرية: “لدينا مثل عربي يقول “من أمِن العقاب أساء الأدب”، لو عوقب المسؤول عن التسريب بعقوبة شديدة، لما تكررت مثل هذه الحالات. وعليه، يجب ألا تكون هناك مجاملات في هذا الملف ونبتعد عن حجة الديمقراطية لأن هذا الأمر مرتبط بالأمن القومي، فقانون العقوبات العسكري يعاقب على ذلك، ويجب تفعيله مع مثل هذه الحالات، إذ إن تسريب أي معلومة قد يكون له تبعات خطيرة من الممكن أن تتطور لانهيار أمني ولدينا حملات تثقيفية كبيرة ضمن المؤسسة العسكرية لتجنب الاستخدام السيئ لمواقع التواصل أو ارتكاب أخطاء قد تضر بأمن البلد”.