السبت, 4 يونيو 2022 9:01 م

المركز الخبري الوطني/ خاص..
أكد المتحدث باسم شركة ايرثلنك في العراق عاصف الخزرجي في مقابلة اجرتها وكالة /المركز الخبري الوطني/، عن أبرز العوامل التي ساهمت بعرقلة عمل الشركة وتعزيز خدمة الانترنت في البلاد.

وبين الخزرجي، ان “الانترنت عصب الحياة الحديثة ولا يمكن الاستغناء عنه، حتى بات من الاساسيات، والذي عمل بها أغلب بلدان العالم حيث حولوا حكوماتهم من الكتب والملفات الروتينية الى الحوكمة الالكترونية”، فضلا عن ملفات أخرى هي كالأتي:

لديكم ورش عمل للمتدربين ضمن مفهوم التنمية المستدامة …هل يتم ايجاد فرص لهم بعد التأهيل والتدريب..؟
*نعم بالتاكيد ..هناك مفهومين لبرنامج التنمية المستدامة، الاول هو التركيز على توفير وخلق فرص عمل جديدة للشباب، والاخر، من اجل الاستفادة والحفاظ على الموارد الموجودة للاجيال القادمة.

مع بدء الدراسة الالكترونية .. هل هناك تنسيق بين ايرثلنك والتعليم بهذا الصدد..؟
* نعم، لولا وجود البنى التحتية المتمثلة بالمشروع الوطني للانترنت “ايرثلنك” لكان نجاح التعليم الالكتروني مستحيلاً في العراق، كون التعليم اعتمد بشكل أساسي على المادة الفديوية آنذلك، فضلا عن أن المشروع بدء في عام 2018 وتضاعفت سعاته بشكل مباشر لثلاثة اضعاف، و بدأت سعاته تتضاعف في كل عام، نظراً للاستهلاك التربوي وحجم التحميلات الفديوية.

_ أين وصل مشروع الكابل الضوئي .. وهل تم تفعيله بشكل واسع..؟

* نعم، الشركة فعلت الكابل الضوئي كمرحلة اولى، في محافظة بغداد والديوانية والسماوة وكركوك والموصل والبصرة وتكريت، ومن المفترض الوصول الى 300 الف خط نهاية العام، اما المرحلة الثانية من خدمة توصيل الكابل الضوئي لجميع المحافظات والمناطق، بانتظار الجهات الحكومية بقيامهم تعاقدات جديدة مع المستثمرين، ونحن جاهزين لتنفيذها وتفعيلها في جميع المناطق.

_الى أي مدى أثرت البنى التحتية المدمرة على عملكم ..؟

*نعم اثرت بشكل كبير، فما بعد عام 2003 كانت البنى التحتية مدمرة بالكامل نتيجة الحروب والفوضى، ولم تكن هناك فرصة للجهات الحكومية بإصلاح البنى بما يتناسب مع الحاجة والطلب على خدمات الانترنت، وفي عام 2005 كان هناك تعاون مشترك مع وزارة الاتصالات من أجل اصلاح جزء منها، ولكن في عام 2013 قامت شركة ايرثلنك بادخال أول منفذ بحري لسعات الانترنت للعراق عبر الخليج، الأمر الذي ساهم بتحسين خدمات الانترنت بشكل ملحوظ بعيداً عن البنى الموجودة.

_ما هي أبرز المشاكل التي تواجه عملكم..؟
*من أهم المشاكل التي تواجه عملنا، هو البنى التحتية المدمرة في البلاد، حيث بدأت من القطاع الكهربائي غير المستقر نهائياً والذي جعل عوامل الانتاج باهضة جداً وكلف المستثمر أموال اضافية انعكست على المستهلك بشكل مباشر.