الأربعاء, 10 يوليو 2019 11:58 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

كشفت عضو لجنة حقوق الانسان النيابية وحدة الجميلي، اليوم الأربعاء، عن وجود عدد كبير من السجناء الابرياء الذين انتزعت اعترافاتهم بممارسات لا إنسانية، داعية إلى انصاف عوائلهم.
وأكدت الجميلي للمركز الخبري الوطني NNC أن “هناك 80‎%‎ من المساجين ابرياء وانتزعت اعترافاتهم بالتعذيب والممارسات اللانسانية”، داعية الى “انصاف عوائلهم وشمولهم برواتب الرعاية الاجتماعية”. قصرحت الجميلي ان “هناك عددا من المساجين الموجودين في وزارة العدل والدفاع والداخلية وجهاز مكافحة الإرهاب وجهاز المخابرات والحشد الشعبي والامن الوطني”، مبينة ان “بعض هؤلاء اعترفوا نتيجة انتزاع اعترافاتهم بالتعذيب وممارسات اللانسانية”.

واشارت الى ان “بعض المساجين الذين انتزعت اعترافاتهم ادينوا بجرائم قد تصل عقوبتها الى الإعدام او السجن المؤبد”، لافتة الى ان “الجهات الحكومية والسياسية على دراية تامة بان من ادين بالاعدام والمؤبد اغلبهم من الأبرياء يكاد تصل نسبتهم إلى ٨٠% من الأبرياء”.

وطالبت عضو حقوق الانسان وحدة الجميلي “المرجعية والحكومة العراقية والمرجعيات الدينية ومجلس النواب المثول امام الامر الواقع بأن هؤلاء هم ضحايا التعذيب في السجون”، وطالبت ايضا بـ”تعديل المادة التاسعة من قانون العفو العام”.

وشددت الجميلي خلال حديثها على “ضرورة اعادة التحقيق والمحاكمة قضائيا من اجل انصاف الأبرياء اما المجرم فنحن مع بقائه في السجون والحكم عليه بعقوبة الإعدام”، داعية الى “انضاف عوائل الابرياء من المساجين وشمولهم برواتب الرعاية الاجتماعية”.