الأربعاء, 10 يوليو 2019 2:18 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

قالت الصحة النيابية إنها تعمل على تشريع قانوني للضمان الصحي وتحديد اسعار العيادات والمستشفيات الخاصة لجميع المواطنين، وأوضحت بوجود استجابة من الوزير في كثير من الأمور.

وقال عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية عبد عون العبادي للمركز الخبري الوطني NNC، ان لجنته “تعمل على تشريع قانوني الضمان الصحي وتحديد اسعار العيادات الخاصة للاطباء والمستشفيات الاهلية”.

واضاف ان “هناك عددا من القوانين في اللجنة لم تنجز من الدورات السابقة ومنها قانون الضمان الصحي”، مبينا ان “قانون الضمان الصحي يعمل به في اغلب دول العالم”.

واشار ايضا الى “ان القانون سيقدم الخدمة الصحية الى المواطنين مقابل أجور رمزية تلتزم بها الدولة”، لافتا الى ان “تطبيق القانون في المؤسسات الصحية بحاجة الى اربع سنوات ويطبق على ثلاث مراحل”.

واضاف قائلا ان “اللجنة مستمرة لانضاج القانون من خلال اللقاء المستمر مع الوزير والموادر المتقدمة”، موضحا ان” هناك استجابة من الوزير في الكثير من الامور واهمها استيراد الادوية السرطانية”.

واوضح خلال حديثه ان “اللجنة تعمل على مشروع لتحديد تسعيرة العيادات الخاصة بالاطباء والمستشفيات الخاصة واجراء العمليات وتوحيد سعر الادوية، حيث أكد على وجود اصرار من اعضاء اللجنة لاقرار هذا المشروع”.