الأربعاء, 27 أكتوبر 2021 8:32 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

تسببت أزمة الرقائق الإلكترونية في خسارة شركة جنرال موتورز الأمريكية للسيارات 40% من أرباحها في الربع الثالث من 2021.

وأعلنت أكبر شركة أمريكية لتصنيع السيارات، اليوم الأربعاء، تسجيل تراجع كبير في أرباحها في الربع الثالث بسبب نقص أشباه الموصلات، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية “د ب ا”.

وأوضحت أن صافي أرباحها في الفترة المذكورة بلغ 2.4 مليار دولار، بتراجع تزيد نسبته عن 40%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأضافت جنرال موتورز أن عائداتها تراجعت بمقدار الربع تقريبا لتصل إلى 26.8 مليار دولار.

وقالت رئيسة الشركة ماري بارا، في خطاب إلى المساهمين، إن أزمة الرقائق الإلكترونية جعلت الربع الثالث صعباً، لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى أن الشركة استعدت على نحو جيد وأنها ستواصل العمل على تحقيق أهدافها الخاصة بهذا العام.

ورغم التراجع الكبير في الأرباح والعائدات فإن الأرقام التي حققتها الشركة فاقت توقعات المحللين، كما ارتفع سعر سهم الشركة في البورصة على نحو ملحوظ.

جنرال موتورز تترك المركز الأول بعد 90 عاما

تصدرت سيارات تويوتا قائمة المبيعات في السوق الأمريكي، في إنجاز غير مسبوق، لتطيح بذلك بمنافسها الأبرز جنرال موتورز.

وطوال 90 عاما، كانت سيارات شركة جنرال موتورز تتصدر المبيعات، محققة أعلى نسب سنوية.

وذكر موقع “موتور وان” المختص بأخبار السيارات، أن مبيعات تويوتا بأمريكا الشمالية حتى الآن وصلت 1,857,884 مليون سيارة مع نهاية الربع الثالث من 2021.

في حين توقفت مبيعات جنرال موتورز في الفترة نفسها عند حد 1,777,483 مليون سيارة، لتتفوق عليها تويوتا للمرة الأولى.

أزمة الرقائق

وتعاني شركات صناعة السيارات وشركات صناعة الإلكترونيات على المستوى العالمي من نقص في الرقائق، ما تسبب في خفض الإنتاج.

وتعود أزمة أشباه الموصلات “الرقائق” لأسباب من بينها ارتفاع الطلب على تكنولوجيا الكمبيوتر مع تزايد عمل الأفراد من المنازل بسبب تفشي جائحة كورونا.

وأعلنت شركة تويوتا موتور أكبر منتج سيارات في العالم من حيث المبيعات أغسطس الماضي، أن تأثير أزمة الرقائق تركز على الإنتاج وكان محدودا بالنسبة للمبيعات.

وكشفت عن وصول مبيعاتها المحلية خلال شهر يوليو/تموز الماضي بدون حساب مبيعات شركتي دايهاتسو وهينو التابعتين إلى 140 ألف سيارة تقريبا بزيادة نسبتها 9.4% سنويا.

في الوقت نفسه زادت مبيعات تويوتا في أمريكا الشمالية خلال يوليو الماضي بنسبة 30.5% سنويا بفضل الأداء القوي للشاحنة الخفيفة “راف4” والسيارات الصالون مثل كامري وكورولا.