الأثنين, 18 أكتوبر 2021 10:47 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

وصف الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، اليوم الاثنين، كولن باول بأنه جندي مثالي مجسدا ما ينبغي أن تكون عليه أمريكا، وجاء ذلك في بيان تكريم وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، بعد وفاته من مضاعفات فيروس كورونا.

ووفقا لموقع أكسيوس الأمريكي، كان باول، أول وزير خارجية أمريكي من أصل أفريقي، معروفًا بكونه جمهوريًا، لكنه لعب دورًا مهمًا في مساعدة أوباما على انتخابه في عام 2008.

وقبل عدة سنوات، عندما طُلب من باول ابراز أهم مميزاته، قال كولن باول نفسه بأنه أولاً وقبل كل شيء يجد حلول جيدة للمشاكل.

وقال أوباما “كان هذا صحيحًا بالطبع. لكنه كان يفعل أكثر من ذلك بكثير”. مضيفا أن باول ساعد في تشكيل السياسة الأمريكية لعقود.

وأضاف “هذا هو كولن باول، سننظر أنا وميشيل دائمًا إلى الجنرال باول كمثال لما يمكن لأمريكا والأمريكيين أن يكونوا عليه إذا أردنا أن نظل آخر وأفضل أمل على وجه الأرض”.

وأمر الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الاثنين، بتنكيس أعلام الولايات المتحدة حتى يوم الخميس 22 أكتوبر الجاري حدادا على وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول الذي توفي في وقت سابق اليوم.

وقال بايدن في كلمة لتأبين باول “كان الجنرال كولن باول وطنيا يتمتع بشرف وكرامة لا مثيل لهما وقد ارتقى إلى أعلى الرتب العسكرية في الولايات المتحدة وقدم المشورة لأربعة رؤساء”.

وتابع الرئيس الأمريكي “على مدار سنواتنا العديدة من العمل معا كان باول دائما شخصا يقدم أفضل ما لديه ويعامل الآخرين باحترام”.