الأحد, 26 سبتمبر 2021 5:09 م

خاص/ المركز الخبري الوطني
كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاحد، عن آخر المستجدات والتطورات بشأن دخول المراقبين الدوليين وتكاليف تنقلهم، فيما بينت عمل وكلاء الأحزاب داخل المراكز الانتخابية.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، لوكالة “المركز الخبري الوطني”، إن “مفوضية الانتخابات أجلت موعد وصول 509 مراقباً لعدد من السفارات والمنظمات الدولية، والتي من ضمنها بعثة الاتحاد الأوروبي”.

وأضافت الغلاي، أن “هناك تنسيق حكومي لتزويد العملية الانتخابية بمراقبين أمميين عددهم 130 مراقباً من بعثة الأمم المتحدة، بالإضافة إلى أن المفوضية تنسق بالعمل مع وزارتي الخارجية والداخلية لمنح المراقبين والمنظمات المسجلة لدى المفوضية سمات الدخول لتسهيل حركتهم ومشاركتهم في يوم الاقتراع”.

وبشأن التكاليف المالية التي تحتاجها المنظمات الدولية ومراقبيها، للتنقل والإقامة في البلاد، كشفت المتحدثة باسم المفوضية: “سيتم تسليم المراقبين والمنظمات والبعثات أماكن انتشار محطات ومراكز الاقتراع للتصويت العام والخاص، وأيضا سيتم توفير الحماية الأمنية لهم، بغض النظر عن تكاليف الإقامة والتنقل التي ستتحملها المنظمات ذاتها”.

ولفتت إلى أن “عدد وكلاء المرشحين والاحزاب بلغ 60535، اللذين سيشرفون على عملية الانتخابات مع تسجيل المخالفات أو الملاحظات في حال ان حصلت، بالإضافة إلى ان عدد المراقبين المحليين بلغ 4830”.