الأحد, 26 سبتمبر 2021 9:10 ص

بغداد/المركز الخبري الوطني

أحالت أمانة بغداد، 11 مجسرا جديدا للمشاة للتنفيذ من أصـل 46 تعمل عـلـى انـشـائـهـا بـالـقـرب مـن المستشفيات والمواقع التجارية والجامعات للحد من حوادث الدهس.

وقال معاون مدير دائـرة المشاريع والشؤون الفنية التابعة للامانة عباس فاضل ابراهيم في تصريح صحفي، ان “الدائرة أعدت خطة لصيانة وتأهيل 68 مجسرا لعبور المشاة، بواقع 34 مجسرا في الكرخ ومثلها في الرصافة”.

واوضـــح ان “الــهــدف مـن صـيـانـتـهـا حـمـايـة المـواطـنـين من حـــوادث الــدهــس”، لافـتـا الــى “اعـــداد الـكـشـوفـات مــن قبل الملاكات الهندسية والفنية بما يتناسب مع الطراز المعماري للمدينة وتحديد كلفها التخمينية، مع تصميمها وتحديد نوعها من قبل دائرة التصاميم”.

وبـين ابـراهـيـم ان “كلفة بعض المـجـسـرات تصل الـى 500 مليون دينار، واخرى تتراوح بين 250 – 175 مليون دينار لكل مجسر، حيث ستتم المـبـاشـرة بتنفيذها عند توفير التخصيصات المالية”.

واشار الى “اعداد خطة جديدة بالتعاون مع دائرة التصاميم لانــشــاء 46 مـجـسـرا جــديــدا لـعـبـور المــشــاة تـعـمـل بنظام الـسـلالـم الاعـتـيـاديـة فـي مناطق متفرقة مـن الـعـاصـمـة، اذ تـم الانتهاء مـن تصميم 13 مجسرا وإحـالـة 11 منها من خلال مناقصات، او ضمن خطة تنمية الاقاليم، وفي حالة تأخيرها سيكون تنفيذها مباشرة من قبل دائرة المشاريع خلال العام الحالي اعتمادا على الموازنة التشغيلية للامانة وسينتهي تنفيذها خلال العام المقبل”.

ونوه بانه “سيتم نصب جسور أخرى للمشاة تعمل بنظام الـسـلالـم الكهربائية بتوجيه مـن امـين بـغـداد، وبتصاميم حـديـثـة قـريـبـة مــن المـسـتـشـفـيـات والـجـامـعـات والاســـواق التجارية التي تعاني من اكتظاظ شديد”.

واكــد ابـراهـيـم ان “الامــانــة تعمل ايـضـا عـلـى انـشـاء ثلاثة مـجـسـرات رئـيـسـة بـدايـة الـعـام المـقـبـل هـي مجسر 83 في مدينة الصدر ضمن خطة تنمية الاقاليم، بكلفة تتجاوز 100 مـلـيـار ديـنـار، ومـجـسـر تـقـاطـع الـدرويـش فـي جانب الكرخ، الى جانب مجسر بغداد – الحلة في تقاطع ابو دشير الـذي يعد مـن أهـم المجسرات فـي حـل مشكلة الاختناقات المرورية في المنطقة الواصلة من المحمودية باتجاه بغداد، وربطه بطريق الدورة – اليوسفية”.