الجمعة, 24 سبتمبر 2021 4:42 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اعلنت دائرة البيطرة احدى تشكيلات وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، تشديد اجراءاتها المتخذة للحد والسيطرة من انتشار البؤر المرضية لمرض الحمى النزفية التي ظهرت في محافظة الناصرية.

وقال المدير العام، الدكتور ثامر حبيب الخفاجي، في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”: إن “دائرته بكافة مستشفياتها البيطرية و بالنظر لتسجيل اصابات بمرض الحمى النزفية في ذي قار رفعت أقصى درجات الرصد والتحري عن المرض بالتنسيق مع دوائر الصحة في المحافظات وتبليغ المحافظة ودوائر الصحة والبيئة والبلدية والجهات الامنية في المحافظة لمنع ظاهرة الجزر العشوائي بهدف السيطرة والاحتواء للبؤر المرضية لمرض الحمى النزفية وتلافي حدوثها”.

واكد على جميع ملاكاته “بالتركيز على بؤر الإصابة السابقة بالمرض برشها بمبيدات الحشرات وسحب نماذج من القراد الموجود في تلك البؤر وارسالها إلى قسم المختبرات لغرض اجراء الفحوصات المختبرية للعينات”، مشيرا الى “القيام بحملات مشتركة مع الجهات ذات العلاقة لمنع ظاهرة الجزر العشوائي واتخاذ الاجراءات الكفيلة بمنع الرعي بالشوارع والساحات العامة وايوائها في بيوت المواطنين وحصر الجزر في المجازر البيطرية تلافيا لحدوث الاصابات”.

وشدد على “اهمية تحقيق ندوات توعوية للمربين لشرح أبعاد المرض وكيفية توخي الإصابة به وخصوصا فيما يخص تناول اللحوم الحمراء حيث يجب ارتداء القفازات عند تقطيع تلك اللحوم”.

واكد على “منع حركة الحيوانات واللحوم الحمراء من وإلى البؤر المرضية تلافيا لانتقال الإصابة للمناطق الاخرى”.