الأثنين, 20 سبتمبر 2021 5:08 م

خاص/ المركز الخبري الوطني
ردت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الاثنين، حول التصريحات الإيرانية بضرب أجزاءً من الأراضي العراقية في حال تلقت طهران ضربة إرهابية تستهدف أراضيها، مؤكدة أن الوضع العام للمنطقة لا يتحمل.

وقال عضو اللجنة، علي الغانمي، لوكالة “المركز الخبري الوطني”، إن “تصريح قائد القوة البرية في الحرس الثوري الإيراني، محمد باكبور، بتوجيه ضربات قوية على أراض عراقية متاخمة للحدود الإيرانية والتي تأوي عناصر إرهابية، لم يقصد بها العراق بشكل عام”.

وأضاف أن “العراق يدرك جميع القوانين الدولية في أحقية الرد، لكن الأمور لم تصل إلى ذلك الحد، بل هناك طرق دبلوماسية تتبع لان الوضع العام للمنطقة لا يتحمل مثل هكذا أمور”.

وبرر قائد القوة البرية في حرس إيران، محمد باكبور، تصريحه بـ”وجود جماعات كردية إيرانية معارضة للنظام تنشط في الإقليم العراقي”، على حد قوله.
وقال باكبور في تصريحات صحفية: “على الحكومة العراقية وسلطات إقليم كردستان منع الإرهابيين من تحويل المنطقة إلى مرتع لهم لتهديد إيران”.

وأضاف “أي تقصير وأي غفلة عن ذلك، يتعارض مع حسن الجوار والعلاقات الطيبة بين البلدين، واستغلال جماعات إرهابية لشمال العراق ضد إيران أمر غير مقبول وسنرد بالشكل المناسب”.

وطالب القائد العسكري الإيراني، سكان إقليم كردستان العراق بالابتعاد عن مقار الجماعات الكردية المعارضة التي وصفها بـ”الإرهابية”، حفاظا على سلامتهم، مضيفاً “فقد نوجّه لهم ضربات قوية وموجعة إذا ما تطلب الأمر”.