السبت, 18 سبتمبر 2021 10:56 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
وصلت قنينة زجاجية تحتوي على رسالة من عام 1984 إلى شواطئ هاواي حيث اكتشفتها فتاة في التاسعة من العمر، بعد 37 عاماً من قيام طلاب في إحدى المدارس الثانوية في اليابان بإلقائها في المحيط في إطار اختبار كانوا يجرونه.

الرسالة التي تحمل عنوان “تحقيقات عن التيارات المحيطية” كتبها الطلاب وألقوا بها في تيار كوروشيو قرب جزيرة مياجيما غرب اليابان، في إطار مشروع مدرسي عن التيارات المحيطية، وفقاً لما ذكره موقع “سي أن أن”.

وتطلب الرسالة الموضوعة داخل القنينة الزجاجية والمؤرَّخة في تموز 1984، ممّن يعثر على القنينة إعادتها إلى مدرسة شوشي الثانوية.

الفتاة التي عثرت على القنينة، والتي ذكرت وسائل إعلام محلية في هاواي أنها آبي غراهام، 9 سنوات، كانت في زيارة عائلية إلى شاطئ قريب من مدينة هيلو في هاواي حيث وجدت القنينة الزجاجية التي اجتازت مسافة نحو 4350 ميلاً.

وذكرت المدرسة في بيان صحافي أنها أطلقت 450 قنينة في المحيط في عام 1984، و300 قنينة أخرى في عام 1985 في إطار بحث مدرسي عن التيارات المحيطية. وحتى الآن، جرى العثور على 51 قنينة وإعادتها إلى المدرسة. غير أن البيان أضاف أنها القنينة الأولى التي يُعثَر عليها منذ عام 2002.

ووصلت قنانٍ زجاجية أخرى إلى شواطئ ولاية واشنطن في الولايات المتحدة، وإلى كندا والفيليبين وجزر مارشال في وسط المحيط الهادئ.

وقالت مايومي كاندا، وهي طالبة سابقة في المدرسة، كانت عضواً في النادي العلمي في عام 1984، إنها فوجئت بظهور القنينة بعد انقضاء كل هذا الوقت، مضيفةً أن الخبر “أعاد إحياء الذكريات والحنين إلى المرحلة التي كانت فيها طالبة في المدرسة الثانوية”.

وذكرت مدرسة شوشي الثانوية أن طلابها ينوون كتابة رسالة إلى آبي لشكرها على إعادة القنينة، وأنهم سيرفقون الرسالة بهدية عبارة عن نموذج مصغّر عن علمٍ كان الصيادون يستخدمونه في السابق للإشارة إلى أن الصيد كان وفيراً.