الأثنين, 13 سبتمبر 2021 11:02 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيراني خطيب زادة، اليوم الاثنين، ان زيارة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي تأتي ضمن إطار العلاقات المقربة بين العراق وإيران.

و قال خطيب زادة في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، تابعه “المركز الخبري الوطني” إن “زيارة رئيس الوزراء العراقي تعتبر أول زيارة لمسؤول أجنبي كبير الى إيران بعد تولي إبراهيم رئيسي رئاسة البلاد”، مبينا ان “هذه الزيارة تأتي في إطار العلاقات المقربة بين طهران وبغداد”.

وأضاف ان “الطرفين اتفقا على زيادة عدد الزوار الإيرانيين الذين سيشاركون في زيارة أربعين الإمام الحسين عليه السلام، لافتا ان”العدد سيكون أكثر من 60 الفا زائر”.

وبشأن إلغاء تأشيرة السفر بين إيران والعراق، أوضح خطيب زادة أن “إيران من جانبها صادقت على إلغاء التأشيرة للعراقيين لكن تنفيذ القرار يرتبط بإجراء مماثل من الجانب العراقي، مشيرا إلى أن “العراق وافق على إلغاء التأشيرة للمسافرين عن طريق الجو فقط”.

وفي جانب آخر حول استهداف مقرات الجماعات الإرهابية في إقليم كردستان العراق، بين المتحدث باسم الخارجية الايرانية ان “هذا الاستهداف يأتي ردا على الاعتداءات المتكررة لهذه الجماعات على المناطق الحدودية الإيرانية ما أدى إلى استشهاد عددا من حرس الحدود الإيرانيين”.

وأكد أن إيران “ناقشت هذا الأمر مرارا مع المسؤولين العراقيين”، مشيرا إلى أن “اذرعها مفتوحة لمن يُعلن توبته من الجماعات الإرهابية ويعود إلى الوطن”.