الجمعة, 10 سبتمبر 2021 3:43 م

بغداد/المركز الخبري الوطني

عثرت القوات الأمنية، اليوم الجمعة، على مقبرة جماعية في قضاء هيت، التابع لمحافظة الأنبار، غربي العراق.

وقال مصدر أمني، في حديث تابعه، “المركز الخبري الوطني”، إنه “تم العثور على مقبرة جماعية في ناحية الفرات التابعة لقضاء هيت في منطقة البونمر”، موضحاً أن “الجثث مجهولة الهوية”.
وبحسب مصادر رسمية، فان إجمالي عدد مواقع المقابر الجماعية التي تم فتحها في العراق بلغت أكثر من 100 مقبرة من أصل 210 تعود لحقبة الرئيس الأسبق صدام حسين، ثم فترة صفحة الإرهاب، ثم جرائم تنظيم داعش.
يشار الى أن هناك ثلاثة أنواع من المقابر الجماعية التي تعمل عليها دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية، وهي المقابر التي خلفها النظام السابق، والأخرى التي خلفها الإرهاب بعد العام 2003، والمقابر التي خلفها تنظيم داعش بعد العام 2014.
المواقع التي خلفها النظام السابق وشخصتها الفرق التابعة لدائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية بلغ عددها 98 مقبرة، تم فتح 76منها فقط، بينما بلغ عدد المواقع التي خلفها تنظيم داعش 112 مقبرة فتح منها 29.
مجمل عدد الرفات المرفوعة من هذه المقابر بلغ 6 آلاف و393 وهناك عدد من المقابر لم تدخل حتى الآن بخطة مؤسسة الشهداء إلى جانب وجود الكثير من المواقع غير المكتشفة.
وهناك صعوبات تواجه ملف المقابر الجماعية منها قلة المخصصات المالية لتنفيذ خططها فضلا عن جائحة كورونا وصعوبة التنقل بين المحافظات.