الخميس, 9 سبتمبر 2021 2:09 م

بغداد/المركز الخبري الوطني

أعلنت وزارة التربية العراقية، اليوم الخميس، تحقيقها إنجازا علميًا يسجل لأول مرة في تاريخ البلاد من خلال المشاركة في اختبارات دولية للعلوم والرياضيات المزمع انطلاقها عام 2023.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقاه “المركز الخبري الوطني”، أن “العراق ممثلا بوزارة التربية، وقع اليوم، اتفاقية المشاركة في اختبارات الاتجاهات الدولية للعلوم والرياضيات TIMSS التي تجريها الهيئة الدولية لتقييم المنجزات التربوية ومقرها في لاهاي / هولندا”.

وأضاف البيان أن “مراسيم التوقيع جرت في مقر سفارة جمهورية العراق في لاهاي، بحضور السفير العراقي حسن العلوي ومثل الجانب العراقي فيها وكيل الوزارة للشؤون العلمية عادل البصيصي ، و رعد خلف عطية / مدير التطوير المؤسسي والتنسيق الحكومي، و فراس محمد حسن مدير التبادل الثقافي، وعماد خضر عباس مدير الامتحانات، فيما حضر عن الهيئة الدولية اندريا نيتن مديرة الهيئة الدولية ديريك وديفيد هاستن”.

وبين أن “الاتفاقية ستمكن العراق من المشاركة في نسخة الاختبارات التي ستجرى في عام 2023 لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادتي (العلوم والرياضيات)”.

من جانبه قال وزير التربية علي حميد الدليمي، بحسب البيان، إن “العراق سجل لأول مرة في تاريخه المشاركة في الاختبارات الدولية التي ستكشف عن موقع العراق التعليمي على الخارطة التعليمية عالميا، والتي من المؤمل ان تسهم في تحسين نوعية التعليم المقدم لأبنائنا الطلبة وزيادة قدراتهم على المنافسة الدولية”.