الخميس, 19 أغسطس 2021 7:32 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلنت قيادات العمليات العسكرية ودوائر الصحة في عدد من المحافظات العراقية، يوم الخميس، انتهاء مراسم زيارة عاشوراء دون تسجيل أية حوادث عرضية أو أمنية، فيما عادت الحياة إلى طبيعتها في تلك المدن.

ففي كربلاء التي شهدت اليوم الزخم الأكبر وكذلك خلال اليومين الماضيين، حيث مرقديّ الإمامين الحسين والعباس، حيث استقبلت المدينة مئات الآلاف من الزوار، لم يتم تسجيل أية خروق أمنية أو إصابات بشرية جراء التدافع أو الاكتظاظ البشري.

قيادة عمليات كربلاء، أكدت في بيان، ان القوات الأمنية في المحافظة بمختلف بتشكيلاتها، نجحت بتأمين الزيارة والزوار وفرض الأمن، إلى جانب تذليل جميع العقبات التي تعترض الزائرين.

وبينت أنه تم إشراك 800 ضابط ومنتسب، و45 عجلة إطفاء، و10 عجلات حوضية، و3 آليات إنقاذ، والعديد من العجلات العسكرية التابعة لوزارتيّ الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي لتأمين نقل الزائرين.

وأشارت إلى مشاركة مميزة للدوائر الصحية في المحافظة وعجلات الإسعاف وتوفير خمس مستشفيات متنقلة من قبل هيئة الحشد الشعبي لتقديم العناية والخدمة الصحية على مدار الأيام الماضية.

ولفتت قيادة العمليات إلى أنه في الجانب الخدمي تواجد حوالي 47 ألفاً و628 موظف وعامل خدمة في المحافظة على مدار الساعة، وتوفير 1710 آلية اختصاصية، هذا فضلا عن توفير وزارة النقل 350 عجلة، و75 وفرتها وزارة التجارة للمشاركة في نقل الزائرين.

كما أكدت قيادة شرطة كربلاء، في بيان، نجاح خطة زيارة عاشوراء من خلال نصب 1600 كاميرا مراقبة وتقسيم المدينة لعدة اطواق.

بدورها أعلنت دائرة صحة كربلاء، في بيان ورد لشفق نيوز، ان المؤسسات الصحية استقبلت المراجعين بشكل طبيعي من دون تسجيل أي حوادث بين الزوار كالتدافع أو حالات الاختناق بسبب الزخم البشري.

وفي العاصمة بغداد، أعلن رئيس جهاز الامن الوطني، عبد الغني الاسدي، في بيان ورد لشفق نيوز، نجاح الخطة الأمنية في مدينة الكاظمية التي توافد عليها آلاف الزائرين لأداء مراسم زيارة عاشوراء، مؤكداً عدم تسجيل اي خرق أمني.

إلى ذلك أكدت قيادة عمليات البصرة، في بيان، نجاح الخطة الأمنية الخاصة بإحياء مراسيم العشرة الأولى من شهر محرم، بمشاركة جميع الوحدات والقطعات العاملة ضمن قاطع عمليات البصرة.

وأشارت إلى أن القوات الأمنية ستنتقل إلى إكمال الصفحة الثانية من الخطة الأمنية الخاصة بتأمين الحماية لزيارة الأربعين.