الثلاثاء, 20 يوليو 2021 4:38 م

بغداد / المركز الخبري الوطني

أعلن الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، لاهور شيخ جنكي، اليوم الثلاثاء، التنازل بشكلٍ موقت عن سلطته إلى بافل طالباني، فيما اكد انسحابه من رئاسة “تحالف كردستان” الانتخابي الذي يضم حزبه وحركة التغيير الكردية.   

وقال جنكي في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، “أهالي الشهداء الكرام، والبيشمركة الأبطال، المواطنون في كردستان أبارك لكم حلول عيد الأضحى المبارك أتمنى أن يكون هذا العيد عيد سعادة وسرور عليكم، أود من خلال هذه الفرصة أيها الأعزاء أن أتقدم لكم بالاعتذار حول الأحداث التي حدثت في مؤامرة 8 تموز وجعلكم تمتعضون وتعيشون لحظات خوف وقلق”.  

واضاف “ربما جميعكم تتسألون لماذا اخترت الصمت، هنا أود أن أقول لكم أنا لم ولن أؤمن باستخدام القوة لحسم المشاكل الحزبية، وأنا أرى أن قوات البيشمركة والقوات الأمنية يجب استخدام فوهة بنادقهم في حالة وجود مخاوف على الإقليم والمواطنين الكرد وبوجه الأعداء، لايجوز السماح لي أو أي شخص اخر باستخدام تلك القوات لأهدافهم الشخصية”.  

وبين “أود القول إن ضبط النفس وعدم وجود أي رد فعل لنا هي من منطلق حب أرض وشعب كردستان والحفاظ على أمن وسلامة مدينة السليمانية وإقليمنا، ماهو مهم أنه لم ينزف أي قطرة دم لطفل فقير في هذا الإقليم من أجل حسم مشكلتنا الحزبية”.  

واكد انه “في نفس الوقت من خلال هذا الصمت استطعنا منع انقسام حزب الراحل القائد مام جلال، أنا سعيد لأننا نسلك المسارات الحزبية لحل المشاكل وهي الطريقة الصحيحة والمشروعة، والتي تتجسد في العودة إلى المجلس القيادي التي اكتسبت الشرعية من المؤتمر العام للحزب، لأننا من خلال المؤتمر جئنا من خلال الانتخاب وليس الانقلاب.    

وتابع جنكي “من أجل ذلك وبصدر رحب وبناء على موافقتي سلمت سلطاتي الى الرئيس المشترك الثاني وبشكل مؤقت  لحين تعديل النظام الداخلي للحزب، وهذا أفضل حل لمنع نزيف الدم المتوقع الحصول، في الوقت نفسه شرطي الوحيد لهذه المسألة تشكيل لجنة من المكتب السياسي للتحقيق وتقصي كل التهم والادعاءات التي تم تداولها في الإعلام والتواصل الاجتماعي للتضليل، وبعدها يتم الإفصاح عن النتائج للمجلس القيادي والرأي العام”.  

واشار “كذلك بكل حزن من منطلق هذه المستجدات الجديدة في حزبي أعلن انسحابي من رئاسة تحالف كردستان واقوم بإناطة هذه المسؤولية للرئيس المشترك والمجلس القيادي”.  

واستكمل بالقول: “أعضاء وجماهير  الاتحاد الوطني الكوردستاني المخلصة أعبر لكم عن خالص الامتنان فرداً فرداً لدعمكم ومساندتكم لي في الأيام الماضية، وأؤكد مرة أخرى أن الاتحاد الوطني عندي أكبر من أي كرسي أو منصب، وتأكدوا أنني سأكون محل الثقة التي منحتموها لي ولن أترككم، سأبذل قصارى جهدي للحفاظ على وحدة بيت الاتحاد وسأستمر على المواقف الثابتة تجاه أسلوب الحكم والسلطة في إقليم كردستان وسيادة القانون ومنع التفرد السياسي والأجندات الإقليمية”.  

واكد جنكي على “دعم كل خطوة إصلاح ونزاهة، كما كنا في السابق بذلنا كل ما بوسعنا من تأمين رواتب الموظفين وإنهاء استقطاع الرواتب، في المستقبل سنعمل على تحسين الوضع المعيشي للمواطنين وندعم الجهود من أجل وضع حد للتهريب الموجود في المنافذ الحدودية”.    

واختتم حديثه: “أنصح رفاقي للحفاظ على اسم وسمعة حزبنا والاستقرار في الإقليم أفضل طريقة حكيمة لحل المشاكل اللجوء للحوار والمشاورات في المجلس القيادي للحزب، أتمنى لكم السعادة والرفعة والنجاح”.