الأثنين, 12 يوليو 2021 12:00 م

خاص / المركز الخبري الوطني

أعلنت هيئة الاستثمار في المثنى ،اليوم الاثنين، عن قرب تنفيذ ثلاثة مشاريع عملاقة تختص بمجال الانشائيات في المثنى بعد استحصال الموافقات من وزارة الصناعة.

وقال مدير عام هيئة الاستثمار المهندس عادل الياسري، في تصريح خاص لـ”المركز الخبري الوطني”، إن “الصين استحصلت موافقة وزارة الصناعة على انشاء ثلاثة معامل كوجبة اولى في قضاء النجمي بمحافظة المثنى تختص بالمواد الانشائية بالدرجة الاولى مع وجود محطة كهرباء مستقلة لتوليد الكهرباء لهذه المعامل”.

وبين الياسري، ان “المعمل الأول سيختص بصناعة السيراميك بكلفة اولية 600 مليون دولار، ثم معمل السيراميك الملون بكلفة 280 مليون دولار، ثم مصنع الكارتون والمغلفات بكلفة 100 مليون دولار، مع محطة توليد كهرباء مستقلة”.

وأكد الموسوي، ان “الوفد الصيني سيأتي الى العراق بداية الاسبوع القادم لإجراء فحوصات التربة مختبرياً”، مبيناً ان “الموافقات ستعرض على مجلس الوزراء لغرض التصويت باعتبار كلف المشاريع تتجاوز المليار دولار”.

ولفت الموسوي، ان “انتاج هذه المصانع من السيراميك سيغطي أوروبا والشرق الاوسط وبهذا سيكون مختلف تماماً عن كل المشاريع العراقية”، مؤكداً ان “هناك مصانع صينية اخرى قادمة كالحديد والالمنيوم بعد انجاز هذه المعامل الثلاث”.