الأثنين, 5 يوليو 2021 12:32 م

خاص / المركز الخبري الوطني

كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي ،اليوم الاثنين، عن تطورات جديدة بشأن الرعاية الاجتماعية وتشغيل العاطلين، مبينا ان هناك مساع جدية لاستعادة جزء من الاموال الكبيرة التي تمت مناقلتها من تخصيصات الوزارة الى تنمية الأقاليم في موازنة 2021.

وقال الركابي في تصريح خاص لـ”المركز الخبري الوطني”، إنه “تم مناقلة مبالغ كبيرة من تخصيصات وزارة العمل سواء كان من تخصيصات هيئة الحماية الاجتماعية وذوي الاعاقة بلغت نحو ترليون و700 مليار دينار الى تنمية الاقاليم في موازنة 2021”.

وأضاف ان “الوزارة تبذل جهودا كبيرة بالتعاون مع رئاسة مجلس النواب واللجنة المالية ولجنة العمل النيابية فضلا عن وزير المالية لإعادة جزء من تلك التخصيصات التي تمت مناقلتها حتى نتمكن من إطلاق شمول الآسر المستفيدة من إعانات شبكة الحماية الاجتماعية وهيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وفق الضوابط المعلنة”.

وأشار الى ان “هنالك لقاء قريب من رئاسة البرلمان ونحن متفائلين لإعادة قسم من تلك المبالغ لتخصيصات الوزارة وحين تامين تلك المبالغ سنشرع بأطلاق الشمول الالكتروني لمستفيدي الحماية الاجتماعية”.

الوزير الركابي أكد، أن”الوزارة مستمرة بإجراءات تفتيشية على الشركات والشركات النفطية من اجل تطبيق قرار تشغيل مالايقل عن 50% من العمالة المحلية العراقية”.

وأضاف ان “الجولات وبالتعاون مع وزارة الداخلية أسفرت عن تسفير أعداد كبيرة من العمالة الاجنبية التي دخلت بصورة غير قانونية”، لافتا الى ان “الوزارة تمكنت ايضا من تشغيل عمالة عراقية في الشركات النفطية وغيرها، والعمل مستمر لعدم اعطاء فرصة لتدفق العمالة الاجنبية الى البلاد بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية”.