الأثنين, 14 يونيو 2021 7:24 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

قال مقرر اللجنة المالية النيابية، احمد الصفار ، اليوم الاثنين، ان طعن الحكومة ببعض ببنود الموازنة “سلبي”، مبينا ان العراق بلد منتج وبإمكانه الاعتماد على منتجاته الوطنية بدلا من الاستمرار بالاستيراد وخروج العملة.

وذكر الصفار، في تصريح خاص لـ”المركز الخبري الوطني”، ان “طعن الحكومة ببعض بنود قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام الحالي، اثر سلبا على الهدف الذي تم تشريع هذه البنود من اجله”.
واضاف ان القرار أثر سلبا “ولاسيما بفقرات البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط والغاز، لتعويض الاضرار البيئية والصحية في تلك المحافظات من خلال فتح مشاريع وتوفير فرص عمل للعاطلين، وكذلك فرض ضرائب على المشتقات النفطية والوقود المستورد من الخارج، بهدف تشجيع الصناعة الوطنية وتنويع مصادر الواردات”، مشيرا الى ان “العراق بلد منتج وبإمكانه الاعتماد على منتجاته الوطنية بدلا من الاستمرار بالاستيراد وخروج العملة الصعبة الى الخارج والتي شكلت اثرا سلبيا على الاقتصاد الوطني”.
وبين الصفار ان “الموازنة اقرت بشكل متأخر ومضت اشهر عديدة وهنالك مشاريع استثمارية يتم اطلاقها”، لافتا الى ان “تلك المشاريع ضمنت في الموازنة، والتي سيكون تأثيرها سلبيا”.
وتابع ان “اللجنة المالية ضمنت ضمن قانون الموازنة، (مادة لتدوير الاموال) التي لم تستثمر لحساب المحافظات المنتجة للنفط، للسنة التي تليها”.