السبت, 12 يونيو 2021 5:44 م

بغداد/ الخبري الوطني
دعا وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عادل الركابي، اليوم السبت، الجهات المعنية الى تحمل مسؤولياتها للوقوف وقفة جادة لبحث ودراسة ظاهرة عمالة الاطفال وما تخلفه من اثار على الاسرة والمجتمع.

وقال الركابي، في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، انه” في اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال الذي يوافق الثاني عشر من حزيران من كل عام والذي اطلقته منظمة العمل الدولية منذ العام 2002 تود هيئة رعاية الطفولة ان تلفت الانتباه الى الازمات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدها العالم والتي فاقمت تداعياتها جائحة كوفيد 19 التي احدثت صدمة اقتصادية عالمية ألقت بظلالها ودفعت بأعداد كبيرة من الاطفال للانخراط في سوق العمل”.

واضاف” إذ تقدر المنظمات الدولية وجود نحو 152 مليون طفل في سوق العمل العالمية منهم 72 مليوناً يمارسون اعمالاً تشكل خطراً وتهديداً عليهم”.
وتابع الركابي ان” الهيأة إذ تستشعر هذه المخاطر والتداعيات على واقع ومستقبل الاطفال في العراق، فانها تتوجه الى جميع الجهات والمؤسسات لتؤكِّد ضرورة تعزيز الجهود المخلصة لايجاد البرامج والسياسات الرامية الى النهوض بأوضاع الاطفال وتأمين حقوقهم وتعزيز سبل تنميتهم”.

واكد على” اهمية العمل على إنفاذ الحقوق التي وردت في اتفاقية حقوق الطفل التي صادقت عليها جمهورية العراق في العام 1994 والتي نصت على حماية الاطفال من اشكال الاستغلال كافة”، داعيا كل الجهات المعنية الى” تحمل مسؤولياتها للوقوف وقفة جادة لبحث ودراسة ظاهرة عمالة الاطفال وما تخلفه من اثار على الاسرة والمجتمع والتعامل معها على انها قضية من القضايا الاجتماعية والاقتصادية الملحة لارتباطها الوثيق بانتهاكات حقوق الطفل التي اقرتها الشرائع السماوية والقوانين والمواثيق الدولية”.

وشدد الركابي على” ضرورة العمل على خلق بيئة مؤاتية للقضاء على عمالة الأطفال من خلال التعاون بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين والتزام ارباب العمل بعدم تشغيل الاطفال والامتثال لاحكام قانون العمل العراقي، فضلا عن تحسين الاوضاع المعاشية للاسر الفقيرة للحد من زج اطفالها في سوق العمل وتمكين المرأة اقتصادياً عبر زيادة نافذة الشمول باعانات شبكة الحماية الاجتماعية وتوفير برامج داعمة للمرأة تمكنها من تلبية المتطلبات الكثيرة للاسرة”.