الأحد, 11 أبريل 2021 7:28 م

بغداد / المركز الخبري الوطني
أصدرت اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا في إقليم كردستان، اليوم الأحد، قرارات جديدة لمواجهة الوباء خلال شهر رمضان المبارك.

وقال الناطق بإسم حكومة الاقليم، جوتيار عادل، في مؤتمر صحفي تابعه “المركز الخبري الوطني”، إن “اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا في اقليم كردستان، قررت فتح المساجد اثناء شهر رمضان”، لافتاً إلى أن “اللجنة شددت على منع اي تجمع او اجتماعات”.

وأضاف عادل، أن “اي شخص لا يردي كمامة سيغرم غرامة مالية”، مؤكداً أن “اللجنة قررت اغلاق المدارس واستمرار الدراسة الالكترونية”.

وبشأن حظر التجوال، قال عادل، إنه “لم يتقرر بعد برفع حظر التجوال من عدمه ولكن سيتم اتخاذ اجراءات مناسبة لشهر رمضان”، معلناً أن “الـ13 من هذا الشهر هو اول ايام رمضان المبارك”.

من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كردستان، نبز إسماعيل، أن مساجد الإقليم ستفتح أبوابها في وجه المصلين خلال شهر رمضان.

وقال اسماعيل خلال المؤتمر الصحفي، إن “الوزارة وضعت شروطاً للمساجد وروادها، يجب الالتزام بها، ومن بينها عدم تقديم أي نوع من الأطعمة والأشربة في المساجد”.

ومن بين الشروط أيضاً التي اعلن عنها إسماعيل، أن “يتوضأ المصلي في بيته قبل التوجه إلى المسجد، وأن يرتدي الكمامة الواقية ويحمل معه سجادته التي يصلي عليها، ويتم الحفاظ على التباعد الاجتماعي أثناء أداء صلوات الجماعة في المساجد.