الأحد, 11 أبريل 2021 2:04 م

بغداد /المركز الخبري الوطني

كشف النائب الاول لرئيس حسن كريم الكعبي، اليوم الأحد، عن خطة لدعم المنتجات الوطنية.

وقال الكعبي خلال انطلاق فعاليات المؤتمر الزراعي الاول الذي تباعه “المركز الخبري الوطني”، إن “مؤتمرنا جاء استلهاما وتفعيلا لمبادرة ومشروع زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر والخاص بالاصلاح الزراعي والصناعي”، مضيفا أننا “سنضع قرارات جريئة و خطط جادة و آنية ومستقبلية لدعم المنتجات الوطنية ووقف الاستيراد الخارجي والحفاظ على الثروة الصناعية و الزراعية ودعم الفلاحين بكل قوة”.

وأشار إلى إن “مجلس النواب وضع استحقاق الفلاحين على سلم اولوياته وصوت عليه ضمن موازنة العام الحالي”، مؤكدا على “وضع خطة لمتابعة تنفيذ بنود الموازنة المتعلقة بالقطاع الصناعي والزراعي ودعم الاقتصاد المحلي ودفع مستحقات الفلاحين بشكل عاجل، حيث ليس امام وزارة المالية اي عذر لدفع مستحقات الفلاحين والتي اوردناها بفقرة صريحة في مشروع قانون الموازنة ٢٠٢١”.
هذا واعلن الكعبي عن “تشكيل لجنة عمل دائمة بين مجلس النواب – لجنة الزراعة والوزارات المعنية واتحاد الجمعيات الفلاحية وباقي القطاعات لدراسة المشاكل ووضع الحلول التي تواجه تنمية القطاع الزراعي، وذلك لكوننا بأمس الحاجة لتكاتف وجهد تشاركي نيابي – حكومي لدعم القطاع الزراعي والصناعي”.

وشدد على “ضرورة وضع الخطوات الاساسية لمكافحة الفساد المالي والاداري والسيطرة على التهريب وضبط المنافذ وحماية المنتج المحلي لتحقيق الاكتفاء الذاتي في السلة الغذائية، لوجوب دعم ورعاية وزارة الزراعة ماليا ومعنويا واستثمار الخبرات المتراكمة والوقوف بجد مع المزارعين”، مبينا أن “لوزارة الموارد المائية دور كبير في وضع وانجاح خطة التنمية الشاملة والمساهمة في معالجة المشاكل التي تواجه المزارع العراقي”.

ودعا الكعبي “للتشارك بين مختلف القطاعات والمحافظات في وضع الخطة التنموية للنهوض بالقطاع الزراعي وتوفير فرص للشباب وسبل تقوية الاقتصاد المحلي والتوجه نحو التصدير”، مطالبا “بوضع رؤية علمية تخصصية للخروج بخطة استراتيجية ناضجة لتنمية القطاع الزراعي”.

من جانبه عبر وزير الزراعة عن “شكره لمقتدى الصدر على مبادرته الوطنية لنصرة الزراعة والمزارعين ودعم هذا القطاع الحيوي”.
من جهتهم عبر رؤساء واعضاء الجمعيات الفلاحية عن “شكرهم وامتنانهم العالي لمقتدى الصدر لمبادرته الفاعلة لدعم الزراعة والصناعة”.