الأربعاء, 31 مارس 2021 11:54 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
تحدث رئيس إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، اليوم الأربعاء، عن تعزيز الثقة بين بغداد وأربيل بعد تمرير موازنة 2021.

وقال بارزاني، في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، إن “الشعب العراقي عانى كثيرا ويستحق حياة أفضل، فالعراق بلد غني بالثروات الطبيعية والبشرية، وليست المسألة فقط النفط والغاز”.

وأضاف: “أقول لجميع السياسيين العراقيين، أن الوقت حان للجلوس معا لمعالجة مشاكل العراق من الناحية السياسية، لضمان مستقبل أفضل للبلاد، لأن الشعب العراقي عانى كثيرا ويستحق الأفضل”.

ورأى أن “من الطبيعي أن داعش يشكل تهديدا أمنيا جديا للعراق أجمع، خلال حديثنا مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أكدنا أن مسألة داعش ما زالت تشكل تهديدا لاستقرار العراق وأمنه”.

وفي وقت سابق من اليوم، عقد نيجرفان بارزاني مؤتمرا صحفيا مع الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، بعد وصول بارزاني إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وأكمل بارزاني قائلا: “نحن نعتبر أي جهة خارجة عن القانون، تشكل تهديدا ليس فقط لإقليم كردستان، وإنما لعموم العراق واستقراره، نعتقد أن السلاح يجب أن يكون بيد الدولة، ومن الضروري تنظيم ذلك في إطار قانوني”.

وأعرب عن استيائه “بشكل عام وجدي من الأطراف التي تحاول العمل على زعزعة أمن واستقرار العراق والعمل خارج إطار القانون، في الوقت نفسه، ولا نعتقد أن مثل هذه التصرفات ستخدم العراق، ولا نعتقد أن هذه التصرفات ستساعد على استقرار العراق السياسي، ولهذا يجب أن يكون لنا جميعا موقف من هذه المسألة”.

ومضى بالقول، إن “تطور البصرة وكربلاء والنجف والأنبار، هو تطور لكردستان، هذا الذي نراه، وأن أي مشروع يكون سببا في تقديم خدمات أكثر للعراقيين في أي مكان هو مبعث سعادتنا”.

وتابع رئيس إقليم كردستان: “نحن سعداء بتوقيع اتفاقيات بين شركة توتال الفرنسية والعراق، لأن المشكلة الكبيرة للعراق اليوم هي مسالة تأمين الوقود للكهرباء كخدمة تقدم للشعب العراقي، ونحن سعداء جدا بهذا الاتفاق، ونتمنى تطبيقه، وأن يكون بداية لتقديم خدمات أفضل لجميع العراقيين”.

وأشار إلى أنه “سنويا تهدر كميات كبيرة من الغاز، وفي الوقت نفسه العراق مجبر على شراء الكهرباء والغاز من دول الجوار، نحن نبارك لوزارة النفط العراقية ونبارك مصطفى الكاظمي، ونتمنى أن تدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ لصالح جميع العراقيين”.

وصوت مجلس النواب، اليوم، على قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة 2021 بالمجمل، وعلى حل نفسه في السابع من تشرين الأول المقبل، استعدادا لإجراء الانتخابات المقررة في العاشر من الشهر ذاته، فيما رفع جلسته حتى العاشر من نيسان المقبل.