الخميس, 25 مارس 2021 9:22 م

متابعة / المركز الخبري الوطني
أعلنت الكويت، اليوم الخميس، انها ستتسلم 8 أطنان من ارشيفها المفقود خلال الحرب العراقية الكويتية، فيما أكدت انها ستسلم الجانب العراق رفاة الجندي العراقي الذي تم العثور عليه مؤخراً، بحسب صحيفة الراي الكويتية.

ونقلت الصحيفة الكويتية عن السفير العراقي لدى الكويت، المنهل الصافي، القول، إنه “سيتم تسليم الكويت جزءا من الممتلكات والأرشيف الكويتي التي تم العثور عليها من خلال عمليات البحث والتحري في كافة المناطق العراقية يوم الأحد المقبل في مقر المعهد الديبلوماسي”.

وأضاف الصافي، أن “الجانب العراقي أكد أن هذه العملية هي جزء من التزامات العراق تجاه الكويت فيما يخص قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”، لافتا إلى أن “العراق طلب من الجانب الكويتي ابلاغه عن تفاصيل أي مفقودات خلال فترة الحرب لتسهيل عملية ايجادها وإعادتها للكويت، إضافة لعرض الجانب العراقي مكافآت لمن يدل على أي ممتلكات كويتية مفقودة”.

وأوضح، انه “سيتم تسليم الكويت 8 أطنان من الأرشيف الذي تم العثور عليه من كتب ومتعلقات أخرى، كما ان الكويت ستسلم العراق رفاة الجندي العراقي الذي تم العثور عليه في جزيرة بوبيان بعد انتهاء الفحوصات الجينية التي دلت عليه”.

ولفت، إلى أن “عملية التسليم ستتم بحضور ممثل الامين العام للأمم المتحدة لدى الكويت، كما أن تسليم رفاة الجندي العراقي سيتم بحضور ممثل عن الامم المتحدة وممثل عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر”.