الخميس, 25 مارس 2021 8:43 م

بغداد/المركز الخبري الوطني

ناقش أمين بغداد، علاء معن، والقائم بأعمال السفارة الأذربيجانية في العراق نصير ممدوف، اليوم الخميس، مشروع توأمة العاصمة بغداد والعاصمة الأذرية باكو.

وذكرت الأمانة، في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، أن “أمين بغداد، علاء معن، رحب بمشروع توأمة مدينتي بغداد وباكو عاصمتي العراق واذربيجان”.

وبينت أن ذلك “جاء خلال استقبال الأمين في مقر أمانة بغداد القائم بأعمال السفارة الأذربيجانية في العراق نصير ممدوف، وبحث سبل التعاون المشترك وتوطيد العلاقات الثنائية بين بغداد وباكو في عدد من المجالات”.

وأضافت أن “ممدوف استعرض تاريخ العلاقات بين البلدين التي تمتد لأكثر من مئة عام”، مبيناً ان “باكو تتطلع لتوطيد هذه العلاقات من خلال الجانب الثقافي، وأن العلاقات بين الشعوب تنمو من خلال زيادة التعاون الثقافي وتطويره”.

واشار ممدوف الى “رغبة الجانب الأذربيجاني بتوأمة العاصمتين بغداد وباكو واقامة نصب في أحدى ساحات بغداد لأحد أشهر الشعراء الأذريين محمد فضولي البغدادي المولود سنة 1494 في كربلاء”، موضحا أن “ذلك سيزيد من أواصر العلاقات الثنائية وزيادة التبادل الثقافي والفني”.

ونقل بيان الأمانة عن أمين بغداد علاء معن، قوله “نحن سعداء بهذا اللقاء المهم”، مضيفا أن “العاصمتين تربطهما عدة مقومات وتتشابهان بكثير من الجوانب”.

ورأى أن “فكرة التوأمة بين العاصمتين فكرة مرحب بها ونحن نتطلع لتبادل الخبرات وخاصة فيما يخص المحافظة على البيوت التراثية والاستعانة بالفنيين والحرفيين الأذريين بهذا المجال”.

وأوضح أن “مركز حيدر علييف في العاصمة باكو هو عمل معماري مهم من تصميم المعمارية عراقية الأصل زها حديد وكذلك اليوم يشيد مبنى البنك المركزي العراقي وهو من تصميم المعمارية ذاتها”، داعياً “المعماريين والشركات والمكاتب الاستشارية الأذربيجانية الى المشاركة بالمؤتمر الدولي المقرر أقامته خلال هذا العام لتطوير العاصمة بغداد”.