الأحد, 14 مارس 2021 8:13 م

بغداد / المركز الخبري الوطني
بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وممثلي التيار المدني، اليوم الاحد، مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا، والذي من المؤمل ان يستكمل البرلمان التصويت عليه في جلسة يوم غد الإثنين.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس البرلمان، في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، أن “الحلبوسي، استقبل وفداً ضم عدداً من ممثلي التيار المدني”، لافتاً إلى ان “اللقاء ناقش تطورات الأوضاع السياسية في البلاد والانتخابات المبكرة، وتهيئة الظروف اللازمة لإجراء انتخابات تعزز ثقة المواطن بنتائجها وتعبِّر عن تطلعاته”.

وأضاف البيان: “كما جرى خلال اللقاء التباحث حول مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا، وضرورة إكمال المتطلبات التشريعية اللازمة للمضي بالانتخابات المبكرة”.

وتزايد الجدل في العراق، بشأن مشروع قانون المحكمة الاتحادية الذي صوت البرلمان العراقي على معظم فقراته، وارتبط الجدل بأهمية هذه المحكمة التي ستكون الجسم القضائي الأعلى في البلاد، المتخصص بالفصل في النزاعات بين فروع السلطة التنفيذية، وبين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وتمتد أحكامها للفصل في دستورية القوانين من عدمها.

وتمحور الجدل، حول فقرة تعيين فقهاء عن المذهبين الشيعي والسني، وهو ما اثار حفيظة المكونات الاخرى في البلاد، حيث أصدر خمسة نواب عن المكونات، اليوم الأحد، بيانا مشتركا بشأن تشريع قانون المحكمة الاتحادية، فيما رأوا أنه منافٍ للدستور ومبادئ حقوق الإنسان.

ويستكمل مجلس النواب، في جلسته المقرر عقدها يوم غد الإثنين، التصويت على ما تبقى من فقرات ومواد مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا.