الأربعاء, 10 مارس 2021 8:27 م

متابعة/المركز الخبري الوطني

دخلت ايران، اليوم الاربعاء، على خط الازمة التي أثارتها الطوابع البريدية التي أصدرها اقليم كردستان بمناسبة زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس الاول.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، في تصريحات تابعها “المركز الخبري الوطني”، أن “ما تم نشره في وسائل الإعلام عن الطابع التذكاري المقترح من جانب إقليم كردستان العراق حول زيارة البابا فرنسيس لا يتفق مع المواثيق والمبادئ الدولية”.

واشار الى ان الخارجية الايرانية “قدمت اعتراضا للحكومة العراقية لقيام سلطات اقليم كردستان بنشر طوابع، تُظهر بابا الفاتيكان وخارطة للاقليم، لكنها تضم اراض ايرانية”.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية الخطوة بـ”أنها غير ودية”.

وفي وقت سابق من اليوم، ردت حكومة اقليم كردستان، بشأن الطوابع البريدية الخاصة بزيارة بابا الفاتيكان الى العراق، والتي ينوي الاقليم اصدارها.

وقال المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان، جوتيار عادل، في مؤتمر صحفي تابعه “المركز الخبري الوطني”، إن “عدداً من الفنانين، قدموا مقترحاتهم بخصوص هذه الطوابع الى وزارة النقل والاتصالات ولكن لغاية الان لم توافق عليها حكومة الإقليم”.

وأضاف عادل، أن “حكومة الاقليم ومن منطلق حماية السيادة العراقية تعلن موقفها”، مؤكداً ان “كل ما جاء لغاية الآن مجرد مقترحات”.

واعترضت تركيا، اليوم، على نية حكومة اقليم كردستان العراق، إصدار طوابع تذكارية لزيارة البابا فرنسيس إلى الإقليم، تحمل خارطة “كردستان الكبرى” تضم محافظات تركية.