الأثنين, 1 مارس 2021 6:11 م

خاص/ المركز الخبري الوطني
كشفت وزارة النفط، اليوم الإثنين، عن مستقبل العراق في استثمار الغاز المصاحب للنفط او الغاز الحر “الطبيعي”.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في تصرح خاص لـ”المركز الخبري الوطني”، إن “حاجة العراق لاستيراد الغاز لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية سيستمر حتى مع استغلال جميع الحقول في العراق من غاز حر وغاز مصاحب للنفط نتيجة للاستهلاك الكبير للغاز والتوسع في التنمية البشرية”.

واوضح جهاد، أن “جميع الاستثمارات في مجال الغاز لاتكفي لسد حاجة العراق”، مؤكداً أن “وزارة النفط والكهرباء تتجهان نحو الطاقة النظيفة لسد حاجة العراق من الطاقة الكهربائية، بدلاً من استيراد الغاز”.

واضاف، أن “وزارة الكهرباء اعلنت عن تنفيذ سبعة مشاريع كهربائية عملاقة، بأربعة محافظات عراقية ستعمل بالطاقة الشمسية، وستوفر 20% من حاجة العراق من الطاقة الكهربائية بدلاً من استخدام الغاز في محطاتها”.

واعلن جهاد، في تصريح سابق لـ”المركز الخبري الوطني”، أن “وزارة النفط سعت الى استثمار الغاز الطبيعي في حقلي المنصورية في ديالى وعكاز في الانبار، لكن الوضع الامني ودخول داعش منع الشركات العالمية من استثمارهما اسوة بحقل السيبة في البصرة”.

وفي ذات السياق، كشف المتحدث بإسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، اليوم الاثنين، عن أن إيران لاتزال تخفض تصديرها من الغاز إلى العراق، من 50 مليون متر مكعب، إلى 12 مليون متر مكعب، مؤكداً أن محطات الطاقة الغازية تعتمد الان على ما يتم انتاجه من الحقول الغازية في العراق بالتنسيق مع وزارة النفط.