السبت, 27 فبراير 2021 8:37 م

المركز الخبري الوطني/ ديالى

دون سابق إنذار تفاجأ أهالي قرية الجبل في أطراف بزايز بهرز التي تمثل بادية ديالى الجنوبية بهجوم للذئاب البرية لقطيع أغنام قبل أيام لتفتك بأكثر من 20 رأس غنم منه وتخلق ما سماها البعض مجزرة الأغنام لتثير حيرة الأهالي وحتى المختصين في عودة الذئاب بعد اختفائها لأكثر من 15 سنة.

مدير ناحية بهرز (10كم جنوب بعقوبة) نزار اللهيبي أكد في حديث لـ”المركز الخبري الوطني” أن “ذئاباً برية متوحشة هاجمت قبل أيام معدودة أطراف قرية الجبل جنوب بهرز وفتكت بـ20-30 رأساً من الأغنام في سابقة لم تحدث منذ 15 سنة تقريبا”.
وأضاف اللهيبي ان “ظهور الذئاب المفاجئ أثار حيرة الاهالي والمختصين؛ لأنها اختفت بشكل كلي من مناطقهم، ولم يسجل لها أي ظهور منذ سنوات طويلة؛ لكن بروزها المفاجئ يستدعي دراسة من قبل الجهات المختصة لبيان أسباب عودتها، وهل الأمر مرتبط بالبيئة”.
أما أبو سلام من أهالي قرية الجبل فقال: لا توجد أي ذئاب برية في مناطقنا منذ عقدين وأكثر -وأنا عمري 50 سنة- أسكن القرية وأتجول في الأراضي الواسعة، مؤكدا بأن ما حدث أمر غريب جداً”.
وأضاف أن “هجوم الذئاب خلق حالة استنفار لدى الأهالي لحماية قطعانهم من الأغنام والماشية وأيضاً عوائلهم؛ لأن الذئاب تهاجم أي شخص تراه”.

فيما أشار يعقوب الشمري -وهو مختص في عالم الحيوانات البرية- إلى أن “الذئاب البرية تقلص وجودها بشكل كبير قبل عقدين في بزايز بهرز واخفت هجماته منذ 17 سنة تقريباً بل لم يلاحظ وجود أي ذئب أو حتى سماع صوته”.

وأضاف أن “ما حصل في قرية الجبل يستدعي دراسة من قبل المختصين لبيان هل بالفعل ما حدث نتيجة مهاجمة الذئاب أو حيوانات برية أخرى لأن الفتك بأكثر من 20 راساً من الأغنام يدلل بأن من هاجمها مجموعة حيوانات شرسة ربما تكون ذئاباً بالفعل، وربما حيوانات أخرى”.