السبت, 27 فبراير 2021 1:52 م

المركز الخبري الوطني/خاص

أعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، عن خارطة الاستثمار الغازي في المناطق الغربية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في تصريح خاص لـ”المركز الخبري الوطني”، إن “وزارة النفط سعت منذ عام 2014 الى استثمار الغاز في العراق، وبالفعل عرضنا حقول عكاز في الانبار والمنصورية في ديالى، وسيبة في البصرة في جولات التراخيص وقد فازت في تطويرها مجموعة شركات كويتية وتركية من اجل إنتاج الغاز”.

وبين جهاد ان “دخول داعش وتدهور الوضع الامني عام 2014 حال دون تطوير هذه الحقول، التي تحتاج الى بيئة امنة للشركات العالمية التي تخشى على نفسها نتيجة لتدهور الواقع الامني في تلك المناطق واوقفت اعمالها رغم انذاراتنا الكثيرة لتلك الشركات التي اصرت على وقف اعمالها رغم انتهاء وجود داعش الارهابي”.

واضاف أن “وزارته مستمرة بعرض تلك الحقول في الجولات القادمة وان جهود الوزارة مستمرة في استقطاب الشركات العالمية لإستثمار الحقول الغازية لسد حاجة البلاد من الغاز الذي يدخل بشكل كبير في توليد الطاقة الكهربائية في العراق”.

وأكد أن “حقل السيبة في البصرة مستمر في تجهيز العراق بالغاز الطبيعي بعد تطويره وان العمل مستمر فيه،اما حقل المنصورية وعكاز تحتاج الى تكنلوجيا حديثة لتطويرها، وهو مانبحث عنه الآن مع الشركات العالمية بعد عودة الوضع الامني الى طبيعته”.