الجمعة, 26 فبراير 2021 12:50 م

المركز الخبري الوطني/ خاص

كشفت لجنة الامن والدفاع النيابية، الجمعة، عن خطر يقف وراءه 30 ألف داعشي، فيما اشارت إلى أن هولاء الإرهابيين هم سبب 50% من التهديدات الامنية للعراق.

وقال عضو اللجنة عبد الخالق العزاوي، في حديث لـ”المركز الخبري الوطني”، إن “العراق لايزال يواجه تحديات وتهديدات أمنية على مختلف الاصعدة رغم الاستقرار النسبي في اغلب محافظاته قياسا بالفترة مابعد 2014، لكن لايزال المشهد الامني يسجل خروقات دامية بين فترة واخرى وما حدث في ساحة الطيران وسط العامة قبل اسابيع وسقوط اكثر من 140 مدنياً بين شهيد وجريح يمثل مجزرة بشرية هي الاكبر من نوعه منذ سنوات”.

واضاف العزاوي، ان “50% من التهديدات المباشرة لأمن العراق تأتي من خلف الحدود السورية في ظل وجود أكثر من 30 ألف إرهابي مرتبط بداعش ينتشرون في مناطق عدة قرب الحدود مع عوائلهم خاصة في مخيم الهول الذي يمثل حاليا اكبر موقع للتنظيم”،

مؤكدا ان “هولاء حاولوا استغلال اي فرص للتسلل وبعض العمليات الارهابية التي ضربت محافظات عدة ومنها ديالى في الاونة الاخيرة ناجمة عن تسلل هؤلاء والقيام بهجمات هنا وهناك”.

واشار الى ان” تأمين الحدود مع سوريا بكل تعقيداتها ضرورة ستراتيجية للأمن القومي العراقي، لانه بخلاف ذلك سنواجه المزيد من برك الدماء، خاصة وان وجود عشرات الاف من الارهابيين في مناطق قرب الحدود السورية تجعل تسللهم هي اشبه بانتقال قنابل بشرية موقوتة عبر الحدود لتنفجر على اجساد العراقيين وتخلق دماء وخراب”.

وبين أن “هناك توافقاً في لجنة الامن والدفاع النيابية على تمويل عدة مشاريع مهمة لتعزيز أمن الحدود مع سوريا، وخاصة اللجوء للتقنيات الحديثة لرصد اي عمليات تسلل لكن الاهم هو التعزيز الامني الميداني وجعل مسك الحدود اولوية مطلقة للامن العراقي”.