الثلاثاء, 23 فبراير 2021 7:00 م

خاص / المركز الخبري الوطني

كشف مدير عام الدائرة الإعلامية لهيئة المساءلة والعدالة، حيدر العكيلي، اليوم الثلاثاء، الموقف من عائلة رئيس النظام السابق صدام حسين، وفق قانون اجتثاث البعث.

وقال العكيلي لـ”المركز الخبري الوطني” ان “أفراد عائلة صدام حسين مشمولون بقانون المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث)”، مضيفاً أن “هيئة المساءلة والعدالة تتلقى الطلبات من الجهات الرسمية لتدقيق الأسماء المراد إبداء الموقف منها، وإذا تلقت طلبا بأي اسم من الأسماء ستعطي الموقف وفق القانون، وحسب المعلومات المتوفرة في قاعدة البيانات الخاصة بالهيئة”.

وبشأن عدم تفعيل قانون حظر البعث، قال إن “تنفيذ قانون حظر حزب البعث من اختصاص دائرة شؤون الأحزاب السياسية في مفوضية الانتخابات، وهو فاعل والقسم المعني في الدائرة يتلقى أية بلاغات تأتي بشكل مباشر من أي مواطن أو من أي جهة رسمية”.

وعن تطبيق قانون اجتثاث البعث على الموظفين، لفت إلى أن “القانون النافذ هو قانون المساءلة والعدالة، وقد حل محل قانون الاجتثاث بموجب المادة 28 من قانون الهيئة رقم 10 لسنة 2008، والتسمية لا تعني شيئا لأن القانون الحالي مستمر بعملية الاجتثاث وفقا للفقرات الواردة فيه”.

وفي لقاء متلفز مع رغد صدام حسين، قالت في جواب لسؤال عن إمكانية دخولها العملية السياسية، إن “كل شيء وارد”، تبع ذلك مطالبات من قادة وسياسيين، بتفعيل قانون اجتثاث البعث.
وطالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، بتطبيق قوانين حظر واجتثاث البعث لمرشحي الانتخابات والرئاسات الثلاث.