الجمعة, 9 أكتوبر 2020 1:42 م

بغداد/المركز الخبري الوطني-
أكد عضو مجلس النواب، محمد شیاع السوداني، الیوم الجمعة، أن اعتماد الدوائر الصغیرة واحتساب 3 إلى 5 نواب لكل دائرة، یعیق بروز القوى الناشئة أو المستقلین بالبرلمان المقبل.
وقال السوداني في تغریدة تابعتھا وكالة “المركز الخبري الوطني”: إن “اتفاق بعض القوى السیاسیة النافذة على اعتماد الدوائر الصغیرة (3- 5) نواب لكل دائرة، إنما ھو إعادة تدویر لھذه القوى، بما یعیق بروز القوى الناشئة أو المستقلین في البرلمان القادم”.ِ
وأضاف، “الأمر الذي ینبئ بتكرار عزوف المواطنین عن المشاركة بالانتخابات”.
وكشف عضو ائتلاف دولة القانون، النائب بھاء النوري، أمس الخمیس، عن اتفاقاً أولیاً بین الكتل السیاسیة على حسم فقرة الدوائر المتعددة المتعلقة بقانون الانتخابات، فیما توقع أن تحسم المباحثات في جلسة یوم السبت المقبل.
وقال النوري في حدیث صحفي،إن “الكتل السیاسیة لم تتوصل لحد الآن إلى اتفاق نھائي حول فقرة الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات الجدید، لكن ھناك اتفاقاً أولیاً باعتماد الدوائر المتوسطة ولیست الصغیرة، وألا تكون المحافظة دائرة انتخابیة واحدة، أي أن تكون دائرتین، أما المحافظات الكبیرة مثل بغداد، والموصل، والبصرة، فإنھا تكون 5 أو 6 أو 7 دوائر، كما طرح رأي آخر بأن یكون في كل دائرة 3 نواب و5 كحد أقصى”.
وأضاف، أن “كل ما طرح ھي رؤى لم یتفق علیھا بشكل نھائي”، لافتاً إلى أن “اعتماد الدوائر المتوسطة من قبل القوى السیاسیة جاء لأسباب متعددة، منھا إعطاء فرصة للأحزاب الناشئة للمنافسة أمام الأحزاب الكبیرة، إضافة إلى أن الدوائر الصغیرة ستضاعف وتعقد مھمة المفوضیة”.
وأوضح النوري، أن “ھناك محددات كثیرة أمام العملیة الانتخابیة المقبلة، ومنھا الوضع المالي وتداعیات فیروس كورونا، فضلاً عن وجود أكثر من 4 ملایین بطافة انتخابیة مفقودة، موزعة بین الأحزاب، لذا فإن مطالبنا كانت اعتماد البطاقة البایومتریة لتفادي أي تزویر، وفرض ھیبة الدولة من أجل ان تكون الانتخابات المقبلة نزیھة وعادلة، لبناء عملیة سیاسیة تخرج من رحمھا حكومة تعالج كل الاشكالات في المشھد العراقي”.
وأشار إلى أن “المباحثات بین القوى السیاسیة حول حسم فقرة الدوائر المتعددة لم تتوقف خلال زیارة الأربعین”، متوقعاً “حسمھا في جلسة السبت بنسبة 70% ومن المقرر أن یعقد مجلس النواب، جلسته یوم غد السبت، لمناقشة أو حسم موضوع الدوائر المتعددة، الذي ما زال الخلاف قائماً حوله”.