السبت, 21 مارس 2020 3:49 م

بغداد/NNc- أكد النائب عن تحالف الفتح، عامر الفايز، اليوم السبت، عدم وجود نية لدى الكتل المعارضة فتح الحوار مع رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي.
وقال الفايز في تصريح صحفي اطلع عليه موقعغ “NNc”، ان “عدم وجود نية لدى الكتل المعارضة للزرفي لفتح حوار مع رئيس الوزراء المكلف”، مضيفا أن “هذه النية غير موجودة، لأن الاساس في الرفض يكمن في آلية تكليف الزرفي”.

ولفت إلى أن “الاجتماع الذي عقد في منزل رئيس “تيار الحكمة” عمار الحكيم، ليل الخميس-الجمعة، ضم جميع الكتل “الشيعية”، باستثناء تحالفي “النصر” برئاسة حيدر العبادي، و”سائرون” التابع للتيار الصدري”، مبينا، أن “الحاضرين أجمعوا على رفض تكليف الزرفي لسببين”.

وأوضح أن “السبب الأول والرئيسي للرفض هو آلية تكليف الزرفي من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح، والتي اعتبرت من قبل المجتمعين “بأنها تجاوز على حقوق مكونهم، لأن هذا المنصب كعرف سياسي هو للمكون الشيعي، وقد قام رئيس الجمهورية بتكليف الزرفي من دون موافقة القوى السياسية الشيعية، وإذا مضى ذلك ستكون هناك سابقة تمكن رئيس الجمهورية من تكليف أي شخص يشاء في المستقبل”، مؤكدا أن “السبب الآخر يتمثل بوجود ملاحظات على شخص الزرفي”.

وأشار الفايز إلى أن “معارضي الزرفي قرروا في اجتماعهم تشكيل لجنة تتولى مهمة تبليغ رئيس الجمهورية رفضهم لرئيس الوزراء المكلف، ووجوب تراجعه عن هذا التكليف، كي لا تتكرر تجربة المكلف السابق بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي”.