الثلاثاء, 7 مايو 2024 1:49 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

‎أعلن رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أن زيارته إلى طهران تشكل “بداية جديدة” للعلاقات بين إلاقليم والجمهورية الإسلامية.

‎وقال الرئيس نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي عقده في طهران التي يزورها حاليا، إن “هذه الزيارة بداية لمرحلة جديدة من العلاقات بين ايران واقليم كوردستان”، معربا عن شكره لحفاوة الاستقبال من قبل المرشد الإيراني اية الله علي خامنئي، ورئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف وباقي المسؤولين.

‎وأضاف أنه “بالنسبة لنا في اقليم كوردستان، فإن العلاقات مع جمهورية ايران الاسلامية مهمة للغاية”، واصفا تلك العلاقات بأنها “تاريخية لوجود مشتركات عديدة بين الجانبين منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية ولغاية الآن”.

‎وقال رئيس الإقليم، إن “الجمهورية الاسلامية الايرانية كانت دائما داعمة ومساندة لنا في المراحل الصعبة”، مردفا أنه “مما لا شك فيه توجد هناك بعض المشاكل”.

‎وأستدرك القول “لكن المهم أن نبذل الجهود من أجل حلِّها، ولدينا ارادة جدية في هذا الصدد من خلال الزيارة التي اجرينها الى ايران لمعالجة تلك المشاكل القائمة بيننا، ونرغب بانشاء أفضل العلاقات مع هذا الجار المهم”، مؤكدا أن “هناك إرادةً جديةً لتجاوز تلك الأمور التي تتسبب بخلق الخلافات بيننا”.

‎ومضى بالقول، إن إقليم كوردستان يريد أن يبقى عاملا لاستتباب الاستقرار والأمن في المنطقة، وهذه السياسية مترسخة لدى الإقليم، ونستمر بها.