الأثنين, 22 أبريل 2024 5:05 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن سياسة حكومته تعتمد على التوازن والمصالح المشتركة، مشيراً الى توقيع اتفاقات مع الجانب التركي من شأنها تحديث منظومات الري في البلاد، فيما لفت الى أن طريق التنمية سيدعم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تابعه/ المركز الخبري الوطني/،إن “سياسة حكومتنا تعتمد على التوازن ولدينا مبادئ تقوم على أساس المصالح المشتركة وحسن الجوار، وقعنا اتفاقات مختلقة مع الجانب التركي”.
وأضاف إنه “جرى توقيع اتفاق الإطار الاستراتيجي الذي ستنبثق عنه لجان في مجالات الأمن والاقتصاد، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات للتعاون في مشروع طريق التنمية”.
وتابع،:”على مستوى المياه وقعنا اتفاقات من شأنها تحديث منظومات الري وسيتمر 10 سنوات وسيلمس أثره بشكل واضح ولاسيما ما يتعلق بحصة العراق المائية”، مؤكداً أنه “ليس من مصلحة أحد أن تتفاقم أزمة المياه”.
وأشار الى أن “طريق التنمية ليس لاختصار المسافات فقط بل سيتحول إلى جسر رابط بين شعوب المنطقة وثقافاتها، وسينقل المنطقة اقتصاديا، وسيدعم فيها الأمن والاستقرار”، مبيناً ان “أمن تركيا والعراق لا يتجزأ وهو من أمن المنطقة”.
وأكد، أننا “نتمسك بعدم السماح لأي قوة باستخدام الأراضي العراقية للاعتداء على دول الجوار”.
واختتم، أن “المنطقة تمر بوقت حساس وخطير بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة”، لافتاً الى أن “القدس رمز إسلامي وإهانة المقدسات الفلسطينية أمر غير مقبول”.