الأربعاء, 17 أبريل 2024 2:06 م

بغداد /المركز الخبري الوطني

وزير التجارة أثير الغريري، اليوم الأربعاء، خروج العراق من تصنيف تضخم الاسعار العالمية للمواد الغذائية.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية للبرلمان تلقاه / المركز الخبري الوطني/، أن “اللجنة المالية برئاسة عطوان العطواني وحضور اعضائها اجتماعا مع وزير التجارة اثير الغريري، ومدير عام التخطيط والمتابعة، ومدير عام الأدارية، ومدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغدائية، الجداول الخاصة بتخصيصات الوزارة للسنة المالية 2024، وآليات تجهيز المواد الغذائية والسلة الغذائية للمواطنين”.

وأكد رئيس اللجنة “حرص اللجنة لمتابعة كافة الوزارات وعلى رأسها وزارة التجارة لما لها من اولوية ومسؤولية عن قوت المواطنين، مضيفا نتابع عمل الوزارة في ملف تجهيز المواد الغدائية والمبالغ اللازمة لتوفيرها.

وبحثت اللجنة مع وزير التجارة “تخصيصات الوزارة وجداول الموازنة وما يتعلق بتجهيز المواد الغذائية والسلة الغذائية، مشددة على أهمية ملف الأمن الغذائي بالنسبة للمواطنين”.

من جهته ثمن اثير الغريري “دور اللجنة المالية في متابعة اجراءات الجهات التنفيذية فيما قدم شرحا عن عمل الوزارة ومنهجيتها في تجهيز المواد والسلة الغذائية، اضافة إلى ملف تجهيز مادة الطحين، لافتا إلى ان الوزارة تمتلك خزينا استراتيجيا كافيا، فيما كشف عن خروج العراق من تصنيف تضخم الاسعار العالمية للمواد الغذائية”.

وتابع وزير التجارة أن “الهدف ضمن البرنامج الحكومي أتمتة نظام تحديث البطاقة التموينية والتحول الإلكتروني، كاشفا عن تحديث بيانات خمس محافظات فيما سيتم تحديث بقية البيانات من خلال التطبيق الإلكتروني، مع وضع جدول زمني لتحديث بيانات جميع المحافظات”.

واختتم البيان أن “مناقشات مفصلة جرت بين اللجنة ووزير التجارة حول الجداول الخاصة بالوزارة للسنة المالية 2024 والتخصيصات المالية للوزارة المتعلقة البطاقة التموينية وتجهيز المواطنين بالسلة الغذائية”.