السبت, 13 أبريل 2024 9:39 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أكد مسؤول بوزارة الخارجية العراقية، عزم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني طرح ملف انهاء العقوبات على المصارف العراقية من قبل الخزانة الامريكية.
 
 وقال المصدر، أن الزيارة “لن تشهد أي تغييرات جذرية في العلاقة بين بغداد وواشنطن”، لكنه استدرك أن الزيارة ستتخللها “مناقشة ملف قوات التحالف (الدولي لمحاربة داعش) والوجود الأميركي في العراق، وملف العقوبات الأميركية المالية على المصارف والبنوك العراقية الأهلية، والتعاون في مجالات أمنية واقتصادية مختلفة”. يُذكر أن عقوبات أميركية طاولت أخيراً، 28 مصرفاً، لتعاملها، وفق واشنطن، مع إيران، وسط اتهامات بتورطها في تهريب الدولار.

وتجري بغداد وواشنطن جولات من المحادثات المشتركة لإخراج قوات التحالف الدولي من العراق، إذ عُقدت الجولة الأولى، في 27 يناير الماضي. وأفضت الجولة الأولى إلى اتفاق على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لمراجعة مهمة التحالف وإنهائها، إلى جانب الانتقال إلى علاقات أمنية ثنائية. وقد بدأت اللجنة أعمالها في 11 فبراير/ شباط الماضي. وبيّن المسؤول نفسه أن “السوداني سيكون على رأس وفد وزاري وعسكري كبير” إلى واشنطن، فيما “سيصار إلى الإعلان عن اتفاقية شراكة ثنائية” بين البلدين. كما سيتم “الاتفاق على مراجعة دورية للوجود الأميركي العسكري، وكذلك قوات التحالف، من خلال جولات حوار يعقدها مسؤولون من كلا البلدين”.

من جهته، استبعد المسؤول الثاني في الخارجية العراقية، في وجود أي “تغيير كبير في شكل العلاقة الحالية” بين العراق والولايات المتحدة. وعزا ذلك إلى “الوضع في الشرق الأوسط، وكذلك الانتخابات الرئاسية الأميركية القريبة” في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.