الأحد, 18 فبراير 2024 9:34 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلن وزير الموارد المائيَّة عون ذياب عبد الله، عن تسجيل ارتفاع في منسوب روافد نهر دجلة عقب موجة الأمطار الأخيرة، مشيراً إلى أنه سيسهم بزيادة خزين العراق المائي ويحسن وضعه بشكل كبير خلال الصيف المقبل. 

وقال عبد الله، إنَّ “الوضع المائي في البلاد أصبح جيداً على خلفية الأمطار والثلوج التي هطلت على أحواض الأنهر في البلاد وتركيا، وبالتالي ستؤمِّن احتياجات البلاد من الشرب والاستعمالات البشرية وسقي البساتين والخضر خلال فصل الصيف المقبل”.

وأضاف أنَّ وزارته “نجحت بتأمين المياه بشكل كامل لمحصول الشلب في منطقة الفرات الأوسط، إضافة إلى تأمين الريات الثالثة والرابعة والفطام، لمحصول الحنطة”، عاداً الوضع المائي للمناطق المعتمدة على الزراعة الديمية (الأمطار)، أفضل من العام الماضي”. 

وتابع عبدالله أنه “ونتيجة لشدة هطول الأمطار خلال الأيام الماضية على مناطق شمال وشرق البلاد، وحدوث سيول فيضانية جراء ذلك، فقد أسهمت برفع منسوب روافد نهر دجلة وهي الزاب الأعلى والعظيم وديالى، فضلاً عن ارتفاع الخزين المائي في السدود والخزانات للاستفادة منها في إنعاش الأهوار الوسطى والحويزة”. 

وبشأن نهر ديالى، أوضح أنه “يعتمد على خزين سدي دربندخان وحمرين، لاسيما بعد أن باشرت محافظة ديالى خلال الموسمين الشتوي الماضي والحالي، زراعة الخضر والبساتين، كما ستزرع الذرة الصفراء خلال الصيف المقبل”، كاشفاً عن “بلوغ خزين سد دربندخان حالياً، 500 مليون م3، بينما زاد خزين سد حمرين بمقدار 200 م3 مقارنة بـ 2023”.