الأثنين, 29 يناير 2024 2:00 م

المركز الخبري الوطني/ خاص..

انتقد عضو لجنة العلاقات الخارجية،النائب عامر عبد الجبار، اليوم الاثنين، عمل مدير عام الطيران المدني فيما اشار الى ان الأخير لن يمارس مهنة الطيران المدني لحظة واحدة قبل تعيينه بهذا المنصب .

وقاد الجبار في حديث لـ/ المركز الخبري الوطني/: إن ” ان اتفاقية النقل الجوي بين العراق و سوريا تتضمن عبارة “مسموح للطائرات الهبوط لأغراض غير تجارية”، منوها إلى ان شركة طيران عراقية خاصة قد عوقبت من قبل وزارة الخزانة الأميركية بتهمة نقل أسلحة وأموال وممنوعات “.

واضاف ، ان ” هذه العبارات بدأت منذ السنة الماضية ؛ لان مدير عام الطيران المديني لم يمارس مهنة الطيران المدني لحظة واحدة قبل تعيينه بهذا المنصب ،مبينة ان الاتفاقيات الثنائية بين البلدين يجب ان لاتضمن من هكذا عبارات مبهمة يمكن ان تفسر إلى عدة تفاسير “.

وأردف الجبار بالقول ، ” بالنسبة لنا كلجنة علاقات خارجية سنعيدها للحكومة لغرض اعادة تصحيحها و لتوضيح إلى العبارة إلى اي غرض”.

وتابع ، ان ” نفس العبارة قد تضمن اتفاقية النقل الجوي بين العراق وروسيا، وان الدوليتين لديها إشكالات أمنية كبيرة والعراق غير مستعد لان يتعرض إلى هزات أمنية وشكوك واعتراضات دولية بتوقيع اتفاقيات تتضمن شبهات وخروقات أمنية “.

ودعا الجبار رئاسة البرلمان إلى التعاون لإلغاء اتفاقية النقل الجوي مع روسيا وسوريا “.