الثلاثاء, 16 يناير 2024 8:20 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الثلاثاء، على بدء أعمال اللجنة الثنائية الخاصة بمراجعة تواجد التحالف الدولي في العراق.
وذكر مكتب السوداني في بيان تلقاه/ المركز الخبري الوطني/،أن”رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني التقى، اليوم الثلاثاء، مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، وذلك على هامش مشاركة سيادته في منتدى دافوس الاقتصادي بدورته الـ54″.
وأضاف، أن”اللقاء شهد التأكيد على بدء أعمال اللجنة الثنائية الخاصة بمراجعة تواجد التحالف الدولي في العراق، التي جرى الاتفاق بشأنها خلال زيارة وزير الدفاع إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر آب من العام الماضي، والبحث في صياغة جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف والانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف”.
وأشار البيان إلى، أن”اللقاء تطرق إلى دعوة الرئيس الأمريكي لرئيس مجلس الوزراء، لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، والاتفاق على تعيين موعد محدد ببن فريقي الرئيسين”.
وشدد السيد السوداني، خلال اللقاء، على”رفضه أيّ عمل يتسبب بانتهاك سيادة العراق، والقيام بالرد المباشر، ولاسيما الاعتداء الأمريكي الأخير الذي حصل في بغداد”، مؤكداً “حرص الحكومة على التصدي لأية هجمات تطال القواعد التي تضمّ مستشاري التحالف الدولي”.
وأشار، إلى”الاضطرابات التي تشهدها المنطقة بسبب استمرار الحرب العدوانية على غزّة”، مبينا أن”استقرار المنطقة ومحاولات الحدّ من اتساع الصراع تبدأ من وقف حرب الإبادة التي تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني، وتنتهك القانون الدولي”.
وجدد تأكيد، “ضرورة العمل على كل ما يضمن حق الفلسطينيين في العيش الكريم على أرضهم”.