الثلاثاء, 19 ديسمبر 2023 5:17 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، اليوم الثلاثاء، عن إحباط عمليَّة تلاعبٍ؛ لتغيير كلفة مشروعٍ في شركة غاز البصرة البالغة تسعمائة مليون دولارٍ أمريكيٍّ، إضافة إلى رصد هدرٍ لمبلغ (15) مليار دينار في الشركة.
وذكرت الدائرة، في بيان تلقاه/ المركز الخبري الطني/، أن “فريقاً مُؤلفاً في مُديريَّة تحقيق البصرة انتقل إلى شركة غاز البصرة، تمكَّن بعد التحرّي والمُتابعة من كشف تغيير في الكلفة الماليَّة لمشروع إنشاء معمل(BNGL) من قبل شركتي ” شل” الأمريكيَّة و”ميتوبيشي” اليابانيَّة، لمُعالجة الغاز المصاحب وتشغيل بعض الوحدات”، مُبيّنةً “عدم تشغيل أيَّة مضخَّةٍ أو كابسة في المشروع الذي بلغت كلفته (900,076,000) مليون دولار”.
ونوهت إلى “إحباطها مساعٍ لإصدار أوامر؛ لتغيير الكلفة الكليَّة للمشروع بنسبة تعادل ضعف الكلفة المصادق عليها”، مضيفة أن “الفريق تمكَّن في عمليَّةٍ مُنفصلةٍ في شركة غاز البصرة من رصد موادّ تُقدَّرُ قيمتها بأكثرَ من (15,000,000,000) خمسة عشرة مليار دينارٍ متروكةً في المحطة السادسة لحقل غرب القرنة”.
ولفتت إلى أنَّ “المواد المتروكة البالغ عددها (15,778) مادة مختلفة متروكة في العراء منذ تسلُّمها في العام 2015، ولم يتم إدخالها مخزنياً؛ الأمر الذي أدَّى إلى تلفها وإحداث ضررٍ عمديٍّ بالمال العام”.