السبت, 18 نوفمبر 2023 9:29 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أعلن صندوق النقد الدولي، أن 3 دول (مصر، الأردن، لبنان)، تواجه صعوبات اقتصادية بسبب الأحداث الجارية في غزة.



مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، قالت في مقابلة أجرتها معها رويترز على هامش قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، إن الصندوق “يدرس بجدية زيادة محتملة لبرنامج القروض لمصر البالغ 3 مليارات دولار نتيجة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة”، 



وأضافت أن الصراع “يدمر سكان غزة واقتصادها وله آثار خطيرة” على اقتصاد الضفة الغربية المحتلة”.

أحداث غزة يشكل أيضاً صعوبات للدول المجاورة “مصر ولبنان والأردن من خلال الخسائر في إيرادات السياحة وارتفاع تكاليف الطاقة”، بحسب قولها.



في الوقت نفسه أشارت جورجيفا إلى أن تأثير الحرب على ‏الاقتصاد العالمي “محدود للغاية ولكنه قد يزيد في حالة وقوع صراع طول الأمد”.



واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في أعقاب هجوم غير مسبوق شنّته الحركة على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول، أدّى إلى مقتل نحو 1200 شخص غالبيّتهم مدنيّون قضوا بمعظمهم في اليوم الأوّل للهجوم، وفق السلطات الإسرائيليّة.



وتوعدت اسرائيل بـ”القضاء” على حماس، وتشن حملة قصف جوي ومدفعي كثيف، وبدأت بعمليات برية اعتبارا من 27 تشرين الأول، ما تسبّب بمقتل أكثر من 12 ألف شخص في قطاع غزة غالبيتهم مدنيون وبينهم خمسة آلاف طفل، وفق أحدث حصيلة أصدرتها حكومة حماس.



وكان مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، قد دعا إلى “وقف لإطلاق النار لأسباب إنسانية وحقوقية، وإلى إنهاء القتال”. قائلاً: “الأمر لا يتعلق بتوصيل غذاء ومساعدات إنسانية كبيرة على نحو عاجل فحسب، لكن أيضا بإيجاد مساحة للخروج من هذا الرعب”.

من جهته شدد رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على أن النظام الصحي في غزة “على وشك الانهيار”، معتبراً أن “حجم الرد الإسرائيلي يصبح غير مبرر أكثر فأكثر”.